أمانة العاصمة المقدسة تدشن أعمال أول جزء من مشروع “مترو مكة”

دشنت أمانة العاصمة المقدسة اليوم أعمال أول جزء من مشروع النقل العام بالقطارات في مكة المكرمة، وذلك بإطلاق أعمال إنشاء أنفاق المترو.

وبدأت اليوم أعمال صب الخرسانة لجزء من مسار خط القطار “ب” الواقع ضمن مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي الذي يمتد على طول 3.4 كم ويشتمل على محطتين للمترو، هما: المحطة التبادلية مع محطة قطار الحرمين ومحطة جامع الملك عبدالله حيث تم صب قرابة 120 متراً مكعباً من الخرسانة التي تشكل اللبنة الأولى من مشروع النقل العام بالقطارات في مدينة مكة المكرمة.

ويبلغ طول مسار القطار “ب” في المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالقطارات 11 كم ويشتمل على عدد 7 محطات ابتداءً من محطة الجمرات “نهاية قطار المشاعر” مروراً بحي الملاوي وشمال شرق الحرم المكي الشريف حيث محطة النقل الثلاثية بالمروة والتي تشمل على قسم للقطار وقسم للحافلات وقسم لسيارات الأجرة ويستمر باتجاه غرب المسجد الحرام حيث المحطة التبادلية المتقاطعة مع مسار القطار “ج” الذي يبدأ من جامعة أم القرى بالعابدية مروراً بحي العزيزية ومن ثم يتجه إلى طريق المدينة المنورة مروراً بجنوب وغرب الحرم المكي الشريف إلى ما بعد مسجد السيدة عائشة -رضي الله عنها- بحي التنعيم.

أما طول هذه المرحلة فيبلغ 33 كم وعدد 15 محطة جزء منها تحت الأرض وجزء على الجسور في منطقة البيبان ويستمر باتجاه طريق جدة السريع مروراً بمحطة جامع الملك عبدالله والمحطة التبادلية مع قطار الحرمين الواقعتين ضمن مشروع طريق الملك عبدالعزيز، وانتهاءً إلى ما بعد الطريق الدائري الثالث.

يشار إلى أن غالبية هذا المسار تقع تحت الأرض باستثناء جزء يسير منه على جسور علوية.

وبحسب البيانات المتوفرة في أرقام، فإن مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة يتضمن إنشاء شبكة حافلات وقطارات (مترو) تغطي كامل المدينة مكونة من 4 خطوط مترو يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها 182 كيلو متراً وتشتمل على 88 محطة.

وتبلغ قيمة تنفيذ هذا المشروع 62 مليار ريال ينفذ على 3 مراحل  تبلغ تكلفة المرحلة الأولى 25.5 مليار ريال تنفذ خلال 3 سنوات في حين أن المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها 19 مليار ريال تنفذ خلال 5 سنوات، أما المرحلة الأخيرة فتنفذ خلال سنتين وتبلغ تكلفتها 17.5 مليار ريال.