أوراكل تفتتح أول مركز ابتكار لتسريع التحول الرقمي بالسعودية

أعلنت شركة “أوراكل”، أمس الثلاثاء، افتتاحها أول مركز للابتكار في المملكة العربية السعودية، في خطوة تعكس التزامها بدعم الأهداف الاستراتيجية لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وأفاد بيان صادر عن الشركة، على نسخة منه، بأنّ المركز الجديد يتولّى مهمة دعم عملية تطبيق أحدث التقنيات الرقمية في إدارة أعمال هيئات القطاع العامّ والمؤسسات التجارية والأكاديمية، وعلى رأسها تقنية الذكاء الصناعي والبلوك تشين وتعلم الآلة وإنترنت الأشياء.

وقد نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي، مركز الابتكار الجديد في مكتب «أوراكل» في الرياض، خلال حدث ضمّ جمعًا من كبار الشخصيات والمديرين التنفيذيين.

وقال: “يُشكِّل التحوُّل الرقمي محورًا أساسيًّا من صميم رؤية المملكة 2030، وترسخ هذا المحور في ظل كل ما يدور حولنا من تغيير مستمرّ في الاقتصاد العالمي، وارتفاع زخم مواكبة المملكة للثورة الصناعية الرابعة، فضلًا عن ارتفاع أهمية البيانات التي أصبحت تحمل لقب نفط العالم الجديد”.

وأضاف: لا شك أنَّ عملية نشر ثقافة التحول الرقمي ستُعزِّز من مسيرة النمو والتطوُّر التي تشهدها المملكة، وستمكِّن مكونات المجتمع السعودي من جني ثمار الفرص التي يضفيها العصر الرقمي

وأكد العوهلي حرص وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على توفير مناخ تعاوني سلس لجميع الأطراف الداعمة لمساعي المملكة لأن تصبح المركز الرقمي الأكبر في المنطقة.

وقال في هذا الإطار: «نرحب بمبادرة أوراكل لإنشاء مركز ابتكار في الرياض لدعم رؤيتنا ولتمكين رواد الأعمال في التقنية للدخول إلى الاقتصاد الرقمي».

من جهته، صرح النائب الأول للرئيس في «أوراكل» لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا الوسطى والشرقية عبدالرحمن الذهيبان: «يمثل التحوُّل الرقمي جوهر المبادرات الحكومية الاستراتيجية مثل رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، فالحلول الرقمية تسهم في إنشاء بنية تحتية مؤتمتة لتنفيذ هذه المبادرات».

وأضاف: «أصبحت المؤسسات في المملكة تدرك تمامًا أهمية التحوُّل الرقمي، وانعكس هذا بصورة جلية في تقديرات الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات لدى آي دي سي التي وصلت إلى نحو 35 مليار دولار في المملكة العربية السعودية، وأثق أنّه سيكون لمركز Oracle للابتكار دور بارز في زيادة الوعي التقني لدى المعنيين في المملكة، وتحفيزهم على الابتكار ودعم تنمية مهارات الجيل المقبل من القادة السعوديين».

وأوضح قائد عمليات أوراكل في المملكة فهد الطريف: سيتولى المركز الجديد دور المنصة المثلى لتجربة التقنيات الرقمية وتطبيقها في المملكة، ويبرهن إطلاق المركز الجديد، وإعلاننا عن افتتاح مركز بيانات جديد في المملكة، وتعاوننا مع الجامعات السعودية الكبرى ومراكز دعم الشركات الناشئة في تقديم مجموعة من البرامج التدريبية، التزام (الشركة) العميق بمواصلة الاستثمار في تعزيز قدراتنا في المملكة العربية السعودية.

وتعمل «أوراكل» في المملكة العربية السعودية منذ نحو ثلاثة عقود، وتسهم حلولها الرقمية في تحقيق التحول الرقمي في البلاد على مستوى القطاعين العامّ والخاصّ، ومن أهم المؤسسات السعودية الرائدة التي تتعاون مع الشركة في قيادة التحول الرقمي في المملكة، الشركة السعودية للاتصالات وجامعة أم القرى وشركة النهدي الطبية وزهران القابضة ومترو الرياض وباب رزق جميل ومجموعة فتيحي القابضة.

وتقول «أوراكل» إنّها تُوفِّر حزمة متكاملة من التطبيقات المعنية بالمبيعات والخدمات والتسويق والموارد البشرية والمالية وسلسلة الوريد والتصنيع، فضلًا عن الجيل الثاني من البنية التحتية المؤتمتة والتي تتميز بقاعدة بياناتها المستقلة.