افتتاح محطة جي3 فانكوفر لتصدير الحبوب (G3TV) التابعة لشركة جي 3 القابضة والمملوكة بنسبة 75% لشركة سالك احدى شركات صندوق الاستثمارات العامة

أعلنت شركة جي 3 المملوكة بنسبة 75% لشركة سالك (إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة) رسمياً اليوم الاربعاء عن افتتاح محطة جي 3 فانكوفر كندا (G3TV) وهي محطة حديثة لتصدير الحبوب على الساحل الغربي لكندا. والتي وضع حجر الأساس لبدء الأعمال الهندسية والانشائية فيها في شهر مارس من عام 2017.

وتجدر الاشارة إلى أن شركة جي 3 تمتلك عدد من محطات التخزين والتوزيع في شرق ووسط كندا ودخول هذه المحطة الى الخدمة سيعزز مكانة الشركة في التنوع الجغرافي والوصول إلى كافة الموانئ الكندية، و ستمنح هذه المحطة شركة جي 3 ميزة تنافسية عالمية لتجارة الحبوب في العالم من خلال جمع المحاصيل ونقلها / تصديرها من شرق وغرب كندا.

صممت محطة جي 3 فانكوفر للتركيز على سرعة مناولة الحبوب وتصديرها، وتطبيق أعلى معايير البيئة والسلامة، ومن أهم ما يميز المنشأة ويجعلها فريدة من نوعها بين محطات تصدير الحبوب في كندا، هو قدرتها على استقبال ثلاث قطارات مكونة من 150 ناقلة على مسارها الدائري. حيث تفرغ الحبوب وتعود إلى صوامع شركة جي3 للحبوب دون الانفصال عن قاطراتها، وهو أمر بالغ الأهمية لزيادة كفاءة سلاسل الإمداد الدائري.

تصل قدرة مناولة الحبوب في المحطة الى 6,500 طن في الساعة، وهذا يعتبر معياراً صناعياً متميزا في مجال مناولة الحبوب كما تبلغ سعة المحطة التخزينية 180 ألف طن متري حيث يتم استقبال وشحن مجموعة متنوعة من الحبوب. مما سيساهم بشكل كبير في تعزيز قدرات مناولة الحبوب وتصديرها بشكل مستمر من كندا إلى العالم وخصوصَا منطقة الشرق الأوسط. حيث تعد كندا من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للقمح في العالم.

من جهته صرح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني “سالك” المهندس سليمان بن عبد الرحمن الرميح إن افتتاح محطة جي3 فانكوفر يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية شركة سالك والتي تساهم بدورها بشكل أساسي في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الخاصة بتحفيز الاستثمارات الزراعية الخارجية للمساهمة في منظومة الأمن الغذائي في المملكة والعالم، كما ستسهم مثل هذه المشاريع بشكل كبير في نقل التقنية والمعرفة في مجال تجارة ومناولة الحبوب إلى المملكة من خلال برامج تدريب مكثفة للكفاءات السعودية وتحسين قدرات شركة سالك في مجال مناولة وتجارة الحبوب من خلال ربطها مع الاستثمارات الحالية للشركة في كل من أوكرانيا واستراليا وقريبا باذن الله في المملكة لافتا إلى أن شركة “سالك” أبرمت شراكة استراتيجية مع شركة بونجي العالمية عام 2015 لتأسيس شركة “جي3 القابضة” للاستثمار في مناولة وتصدير الحبوب الزراعية والتي تمتلك سالك فيها الحصة الأكبر بنسبة 75% وشركة بونجي بنسبة 25%.