الشركة المتقدمة للبتروكيماويات توقع 3 مذكرات تفاهم مع “إس كي غاز” تتضمن تطوير مصنع لإنتاج مركبات البولي برويلين ومجمع لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين بتكلفة 6.9 مليار ريال

أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات “المتقدمة” عن توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (AGIC)، وهي شركة تابعة لها وشركة إس كي غاز المحدودة، وهي شركة تابعة لمجموعة إس كي بجمهورية كوريا الجنوبية، لتطوير مشروع لمعالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين) ومعالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين) بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية.

وأوضحت الشركة في بيان لها على “تداول”، أنه تم توقيع المذكرة اليوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2019، مبينة ان مدة المذكرة سنتان من تاريخ التوقيع أو إلى حين قيام الأطراف بتوقيع الاتفاقيات النهائية، أيهما يحين أولاً.

وبينت أن التكلفة الإجمالية الحالية للمشروع تقدر بمبلغ 1.8 مليار دولار (6.75 مليار ريال) وبطاقة تبلغ 750 ألف طن في السنة لإنتاج البروبيلين والبروبيلين لكل واحد من المصنعين.

وتوقعت أن ينتج هذا المشروع درجات من البولي بروبيلين ذات قيمة مضافة لإنتاج مركبات من البولي بروبيلين المستخدمة في صناعة السيارات، إضافة إلى إنتاج درجات متخصصة أخرى يتم استيرادها حالياً إلى المملكة العربية السعودية.

وأعلنت الشركة في بيان منفصل على “تداول”، عن توقيع مذكرة تفاهم ثانية بين كل من الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (AGIC) وشركة إس كي غاز المحدودة، لتطوير مصنع لإنتاج مركبات البولي بروبيلين بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية.

وأوضحت أن مدة المذكرة سنتان من تاريخ التوقيع أو إلى حين قيام الأطراف بتوقيع الاتفاقيات النهائية، أيهما يحين أولاً.

وبينت أن التكلفة الإجمالية الحالية للمشروع هي 40 مليون دولار (ما يعادل 150 مليون ريال) لإنتاج مركبات البولي بروبيلين، بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن في السنة لتغطية نطاق واسع من التطبيقات بما في ذلك قطاع مستلزمات السيارات.

وأكدت الشركة أنها ستستمر في الإعلان عن أي تطور جوهري يتعلق بهذه المشاريع بما في ذلك الأثر المالي طبقاً للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

كما أعلنت الشركة في بيان آخر، عن توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (AGIC)، وشركة إس كي غاز المحدودة، للقيام بإجراء دراسة جدوى مفصلة لإنشاء وحدة تكسير اللقيم المختلط أو السوائل بأحدث التقنيات العالمية إضافة إلى إنتاج منتجات تحويلية بالمملكة العربية السعودية.

وأوضحت أن مدة المذكرة سنتان من تاريخ التوقيع أو إلى حين قيام الأطراف بتوقيع الاتفاقيات النهائية، أيهما يحين أولاً.

وبينت أن المذكرة تتضمن المتطلبات الأساسية للقيام بإجراء دراسة الجدوى المفصلة بما في ذلك التقييم الفني للتقنيات الجديدة والتقليدية ودراسة مفصلة لأسواق المنتجات المحتملة وتقدير تكلفة المشروع وتطوير النموذج المالي.

وأكدت أنها ستستمر في الإعلان عن أي تطور جوهري يتعلق بهذه الدراسة المقترحة بما في ذلك الأثر المالي طبقاً للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.