رئيس أرامكو: بدء تصدير الغاز للأسواق الخارجية بحلول عام 2025

أكد رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر في تصريحات للصحفيين اليوم أن أرامكو تخطط البدء في عمليات تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال الخمس سنوات المقبلة، أي بحلول 2025 ، مشيرًا إلى أن عمليات التصدير ستبدأ بشكل تدريجي حتى الوصول إلى تصدير معدل ثلاثة مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا .

وأكد الناصر أن تحديد مستوى ومعدل الإنتاج واستخدام الطاقة الاحتياطية من اختصاص وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، حسب احتياجات السوق.

وأوضح أن استحواذ شركة الحفر العربية على منصات الحفر في الكويت والعراق وباكستان وسلطنة عمان أمر مهم، وأضاف أن شركة الحفر العربية بهذه الصفقة ستتحول من شركة محلية إلى شركة إقليمية، وستكون من أكبر الشركات على مستوى الشرق الأوسط، وعدد المنصات سيرتفع من 39 إلى 67 منصة حفر.

ولفت إلى أن هناك تطلعًا إلى تنويع مصادر الدخل وأن ذلك سينعكس على عدد الموظفين وعلى توطين الصناعة، حيث سيصل عدد موظفي شركة الحفر إلى ستة آلاف موظف، كما تتطلع أرامكو إلى دخول الشركة إلى أسواق أخرى في المنطقة في المستقبل. وأشار الناصر إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة الطاقة والبدء قريبًا في المرحلة الثانية.

وأشار الناصر إلى أنه تم الانتهاء المرحلة الأولى من انشاء مدينة الطاقة، على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية قريبًا . ولفت إلى أن المملكة تسعى إلى تنويع مصادر الدخل ، مبينًا أن شركة الحفر العربية تمتلك الآن نحو 39 منصبة وبعد الاستحواذ على بشركة “شلمبرجير” سيصبح عدد المنصات 67 منصة حفر، في الكويت، عمان والعراق وباكستان، وهذه الخطوة دافع قوي للتوسع في المستقبل.

سبق