رئيس أوكسفورد إكونومكس: نتوقع تحسن معدلات نمو الناتج المحلي غير النفطي للمملكة على المدى المتوسط

توقع جون ووكر المؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة “أوكسفورد إكونومكس” تحسن معدلات نمو الناتج المحلي غير النفطي للمملكة على المدى المتوسط.

وأوضح خلال ندوة نظمتها وزارة المالية بعنوان “التوقعات الاقتصادية العالمية والمخاطر والآثار المترتبة على اقتصاد المملكة”، أن الميزانية التوسعية التي أعلنتها المملكة مع مبادرات تدعم نمو القطاع غير النفطي، مثل زيادة الإنفاق الحكومي، وحزمة تحفيز القطاع الخاص، والمشاريع العملاقة للرؤية، إضافة لدعم حساب المواطن، سيرفع معدل الاستهلاك ويعزز النشاط غير النفطي في المملكة.

وأضاف أن السياسة المالية التوسعية للعامين الأخيرين رفعت من معدلات النمو غير النفطي بالرغم من تطبيق بعض الإصلاحات المالية.

وبين أن معدل التضخم في المملكة ما يزال ضمن معدلات مناسبة خلال الأعوام القادمة، مع وجود تحسن في الاستثمار الأجنبي وبيئة الاستثمار والقيام بالأعمال، وذلك وفقا لبيان لوزارة المالية.

وأشار إلى وجود فرص مميزة ومتاحة في الاقتصاد السعودي لدعم النمو والاستدامة وخلق الوظائف ينبغي استغلالها، مبينا أن سوق العمل يحتاج إلى إصلاحات أكبر لتقليص معدلات البطالة للوصول إلى مستهدفات رؤية المملكة 2030.