رئيس المركز الوطني للتخصيص: إصدار نظام التخصيص قريبا.. والتخصيص يتضمن تحويل جهات حكومية إلى شركات وإدراجها في السوق المالية

كشف المهندس ريان نقادي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص، عن إصدار نظام التخصيص ولوائحه التنفيذية قريبا، مبينا أن ذلك سيقوم بتسريع مشاريع التخصيص كما لم تكن سابقا.

وأوضح نقادي في لقاء مع “بودكاست متمم” التي ينظمها مركز التواصل والمعرفة المالية، أن النظام سيؤدي إلى تحول كبير من حيث وقت إنجاز المشاريع التي كانت تحتاج ما من سنتين إلى 3 سنوات لتنفيذها، آملا أن يحقق إصدار النظام أقل من نصف أو ثلث المدة.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي حقق المركز 3 مليارات ريال من بيع الأصول، متوقعا أن تبلغ في عام 2021 نحو 15 مليار ريال أو أكثر.

وأشار إلى أن القيمة سترتفع خلال السنوات القادمة خاصة بعد إضافة دور المركز في عملية إدراج الأصول الحكومية في السوق المالية، قائلا: “التخصيص لا يتضمن مشاريع البنية التحتية وبيع أصول فقط وإنما يتضمن تحويل جهات حكومية إلى شركات وإدراج هذه الشركات”.

وأشار إلى أنه سيتم بناء مدارس جديدة، ومحطات مياه وصرف صحي، وخطوط نقل، إضافة إلى ارتفاع حجم القطاع الصحي الذي سيأخذ حيزا مهما من خلال بناء مستشفيات ومرافق صحية أخرى.

وأوضح أن الهدف من تأسيس المركز التركيز على 10 قطاعات فقط، مبينا أن دوره الداعم يعمل على تقديم اقتراح التشريعات الضرورية لتنفيذ خطة التخصيص، ومساعدة الجهات الحكومية على وضع استراتيجيات التخصيص، وتنفيذها لمعرفة أثرها على المواطن.