رئيس سابك: نعتزم تعميم تجربة مصنع هولندا على المصانع الكبيرة بالمملكة في حال نجاحها

قال يوسف البنيان، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، إن خطة الشركة من إنشاء مصنع لإنتاج البوليمرات الدائرية المصنوعة من البلاستيك في هولندا، ستكون كخطة تشغيل تجريبية لإنشاء منتجات صديقة للبيئة.

وأضاف البنيان لـ”أرقام” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة اليوم تعليقا على نتائجها المالية، أنه في حال نجحت الخطة التشغيلية للمصنع في هولندا سيتم تعميم التجربة على المصانع الضخمة في المملكة.

وأعلنت “سابك” مؤخرا عن عزمها البدء في إنشاء أول وحدة تجارية لإنتاج البوليمرات الدائرية المصنوعة من البلاستيك المستعمل بالشراكة مع شركة “بلاستيك إنرجي” بهولندا، متوقعة أن تبدأ التشغيل في النصف الثاني من عام 2022.

وحول أداء الشركة في الربع الأول 2021، توقع البنيان أن يكون مقاربا لأداء الربع الرابع 2020 بعد ارتفاع أسعار المنتجات، مبينا أن الأسعار لم تصل لمستويات 2019 وما زالت منخفضة بنسبة 15%.

وتوقع أن يكون أداء الشركة ايجابي ولكنها تبقى حذرة بسبب تداعيات فيروس كورونا المستمرة وفي حال استمرار القيود على السفر والتطورات في الأسواق الرئيسية في أوروبا وأمريكا والصين التي قد تؤدي إلى ضعف في الطلب في قطاع الكيماويات.

وأشار إلى أن التعاون الاستراتيجي على المدى البعيد بين “أرامكو السعودية” و”سابك”، سيعزز نمو الفرص المستقبلية في المملكة وفي الأسواق الرئيسية في أمريكا والصين وتعزيز إدارة المشاريع المشتركة والنظر إلى نموذج موحد للخدمات المشتركة لتعزيز عملية التكامل والاستفادة من قدرة الشركتين في مجالات مختلفة.

وحسب البيانات المتوفرة في “أرقام”، حققت شركة “سابك”، أرباحا بقيمة 2.22 مليار ريال في الربع الرابع 2020، مقارنة بخسائر بقيمة 890 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام 2019.