زين السعودية وشركة نوكيا توقعان مذكرتا تفاهم لتقديم حلول مبتكرة لإنترنت الأشياء ولقطاع الأعمال في المملكة

وقعت “زين السعودية” وشركة “نوكيا” مذكرتا تفاهم تستهدف تقديم أحدث الحلول المبتكرة لعملاء “زين”، وإحداث نقلة نوعية جديدة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السوق المحلية، وتوفير العديد من الخدمات التقنية الجديدة والمبتكرة لعملائها بشكل خاص، ولقطاع الأعمال بشكل عام.

وفي هذا الخصوص، أعلنت “زين السعودية” عن توقيعها مذكرتي تفاهم مع شركة “نوكيا”، فيما جاء توقيع مذكرتا التفاهم هذه اليوم (الاثنين) على هامش المؤتمر الدولي للاتصالات في برشلونة.

وسيمكّن التعاون المنبثق من مذكرتا التفاهم، شركة “زين السعودية” من إطلاق المزيد من خدمات وتطبيقات إنترنت الأشياء بشكل سريع وبكفاءة عالية، بالإضافة إلى تقديم حلول متكاملة ومبتكرة لشرائح الشركات والقطاع العام في المملكة. مما يساهم في تعزيز مبادرات الشركة الرقمية، هذا بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق خطط التحول الرقمي في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وستعمل كل من “زين السعودية” و”نوكيا” معًا على تزويد السوق السعودية بأحدث الحلول المبتكرة، بما في ذلك إنترنت الأشياء، والخدمات السحابية، وتطبيقات الأمان، وحلول التوصيل الشبكي الموثوقة وعالية السرعة. وذلك من خلال الاستفادة من البنية التحتية وشبكة الاتصال المميزة لشركة “زين السعودية”، إلى جانب الاستفادة من حلول “نوكيا” المبتكرة.

وكجزء من مذكرة التفاهم الأولى، ستستفيد “زين السعودية” من شبكة نوكيا العالمية لإنترنت الأشياء  (WING) ، والتي تتيح للشركة إطلاق خدمات وتطبيقات إنترنت الأشياء الجديدة بشكل سريع لعملاء المؤسسات، وهي قدرة معززة بأربعة تطبيقات رأسية جديدة تم إطلاقها حديثًا، في مجالات اللوجستيات، والزراعة الذكية، وإدارة الأصول، وإدارة الثروة الحيوية، والتي تسمح لمزودي الخدمات بإطلاق إنترنت الأشياء، مع الحد الأدنى للاستثمار في البنية التحتية. وبالإضافة إلى ذلك، تبحث الشركتان فرص التسويق المشترك لحلول إنترنت الأشياء وطرق تنمية منظومة إنترنت الأشياء في المملكة.

ووفقًا لمذكرة التفاهم الثانية، ستعمل كلٍ من “زين السعودية ” و”نوكيا” على تقديم حلول مبتكرة لقطاع الأعمال والتي تشمل الخدمات السحابية، والحلول الأمنية، وحلول التواصل اللاسلكي، وإنترنت الأشياء، لقطاعات مختلفة مثل قطاعات الطيران، والطاقة، والنقل، والرعاية الصحية، والمياه، بالإضافة إلى القطاع الأمني.

وتعليقًا على مذكرتا التفاهم هذه، قال المهندس سلطان  بن عبد العزيز الدغيثر، الرئيس التنفيذي لشركة “زين السعودية”: “إن مبادراتنا في تمكين إنترنت الأشياء والمدن الذكية، بالشراكة مع نوكيا ، سيمكننا من تسريع جهود بناء بنية تحتية عصرية لإنترنت الأشياء، تهدف إلى تحسين إنتاجية قطاع الأعمال وتحسين من مستوى جودة الحياة في المملكة”، مشيرًا إلى أن “زين السعودية” و”نوكيا” ستتعاونان على استكشاف نماذج أعمال جديدة ومتطلبات تقنية تستهدف خدمات إنترنت الأشياء .

وأكد المهندس الدغيثر أن “زين السعودية” تعمل من خلال الشراكات النوعية، مع كبرى الشركات العالمية، على إحداث خطوة متقدمة وإيجابية على صعيد جودة الخدمات والتقنيات المستخدمة، مضيفًا “قطاع الاتصالات السعودي ينمو بشكل إيجابي، والاقتصاد السعودي يحقق قفزات نوعية على صعيد تنويع أدواته، ومن هنا تكمن أهمية دورنا في “زين السعودية” نحو تحقيق التحول الرقمي و المساهمة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030″.