شركة “ايكوم” الأمريكية تفوز بإدارة مشروع خليج نيوم في مدينة نيوم

علمت “مال” من صادر خاصة ان شركة ايكوم AECOM الامريكية والمتخصصة في تصميم المدن والمشاريع الضخمة فازت بالاشراف على مشروع خليج نيوم في مدينة نيوم التي تقع شمال غرب المملكة، حيث ستقوم الشركة الامريكية بتقديم الاستشارات في المجال الحضري والبنية التحتية لمشروع المدينة الواعدة.

وبيّنت المصادر – طلبت عدم الاشارة لاسمها- ان الشركة الامريكية الشهيرة والتي تتواجد في المملكة منذ عام 1966 ولديها مشاريع ضخمة مع القطاعين العام والخاص ستقوم بوضع تصوراتها لمدينة المستقبل نيوم التي تبلغ مساحتها 26.5 كيلومتر مربع معظمها في الاراضي السعودية وتمتد وسط الاراضي الاردنية والمصرية.

من جانبها حاولت “مال” التواصل مع الشركة الامريكية الشهيرة، حيث تم ارسال ايميل وايضا تم التعقيب عبر الاتصال الهاتفي الا انه لم يتم الرد. وتقدم AECOM خدمات متنوعة من بينها: الهندسة المعمارية التي تضم التصميم الداخلي، هندسة المباني ومن بينها تصميم بناء الهياكل والهندسة الميكانيكية والكهربائية والحلول التكنولوجية، التخطيط لهندسة المناظر الطبيعية والتصميم الحضري، والنظم الاقتصادية ومنها اقتصاديات الوفرة، واقتصاديات الاستدامة. وتضم الخدمات التي تقدمها الشركة عادة الطاقة وتشمل كفاءة الطاقة، الطاقة الكهرومائية والسدود، اضافة الى النقل وادارة البرامج والاستشارات.

وتعتبر AECOM واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في الاستشارات في مجال التصميم الحضري والبنية التحتية، حيث تتواجد في 152 دولة فيما بلغت عائداتها السنوية خلال العام الماضي 2018 نحو 20.2 مليار دولار. ويصل عدد موظفيها في السعودية الى نحو 3800 موظف.

 ولدى الشركة عدة مشاريع داخل المملكة ففي العاصمة الرياض، اشرفت AECOM على تحديث وتوسيع مطار الملك خالد الدولي اضافة الى تحسين موثوقية إمدادات المياه النظيفة.

وفي جدة، قدمت الشركة ​​سلسلة من خطط التطوير لاعادة تحديد مستقبل المدينة الساحلية، وتمكن سكانها وزائريها من الاستفادة من تحسين الوصول إلى وسائل الراحة والوظائف ووسائل النقل العام، اضافة إلى حلول تصريف مياه الأمطار على مستوى المدينة وخبرة نظام المترو التي قدمتها AECOM.

ومن المشاريع الاخرى التي كان للشركة الامريكية دور فيها: تطوير مدينة جازان الاقتصادية، تطوير ميناء الملك عبدالله في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، اضافة الى مدينة الملك خالد الطبية، سدود وزارة البيئة والمياه والزراعة، قطار الحرمين السريع، ومشروع مع الجمارك السعودية واخر خاص بالتدريب مع جامعة الاميرة نورة. كما لدى الشركة مشاريع اخرى مع جهات من القطاع الخاص.