شركة فايف كلرز : الاستثمار بالشركة يضمن للمساهمين على المدى الطويل مضاعفة القيمة السوقية لملكيتهم.. ونطمح في أن تطرح الشركة في أحد الأسواق المالية في المستقبل

قال مسؤولون في شركة فايف كلرز ®FIVE COLORS، إن الاستثمار بالشركة سيضمن للمساهمين على المدى الطويل مضاعفة القيمة السوقية لملكيتهم عدة مرات، مؤكداً أن الشركة تمتلك الطموح العالي والجاهزية للانطلاق برحلة النمو في قطاع صناعة السينما والمحتوى المرئي بالمملكة.

وقالت مشاعل ناصر الرويلي، رئيسة مجلس إدارة شركة “فايف كلرز®FIVE COLORS”، في مقابلة خاصة مع “أرقام“: مواكبة مع رؤية 2030 في تطوير قطاع السينما في المملكة نرى أننا سنصبح أول شركة إنتاج سينمائي في المملكة تطرح أسهمها للمستثمرين بعد أن استوفت جميع الإجراءات والشروط الخاصة بالطرح.

وأشارت إلى أن الشركة حصلت بكل فخر فيما يخص المخاطر المحتملة لهذا الاستثمار من حيث تقييم المخاطر على ( فئة A) من بيان الائتمانية كتصنيف مرتفع بالنسبة للقطاع.

وذكرت أن القرار الحكومي حول وقف التعامل مع الشركات التي لا تنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة ابتداء من العام 2024، يصب في مصلحة الشركات الوطنية ومنها “فايف كلرز®FIVE COLORS “، مشيرة إلى أنه في حالة عدم رغبة شركات الإنتاج في نقل مقارها إلى داخل المملكة فهذا يعني أنها ستضطر للتعامل مع شركات إنتاج وطنية لضمان استمرارية أعمالها في سوق كبير كالسوق السعودي، مضيفة أنه في الحالة الأخرى فقد أصبح هناك توجه لدى معظم مؤسسات القطاع العام والجهات والشركات السعودية للتعاقد مع شركات إنتاج وطنية للأولوية بالمساهمة في المحتوى المحلي وقدراتها الإبداعية التي تتواءم مع عادات المجتمع وثقافته.

وتحدث طارق ملفي الرئيس التنفيذي، عن أعمال فايف كلرز®FIVE COLORS المتخصصة في الإنتاج السينمائي والأفلام الوثائقية والإعلانات المصورة والبودكاست، ولديها تعاقدات مع مؤسسات وكيانات بالقطاع العام والخاص، منها أمانة منطقة الجوف ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية وقناة روتانا وتعاملات مع قنوات تلفزيونية، مؤكداً أن الشركة تجري مباحثات مع عدد من الجهات الكبرى لتوقيع عقود طويلة الأجل، وتسعى للنقاش مع المنصات العالمية لعرض خدماتها حيث إنها أصبحت رائجة في المملكة وزاد الإقبال والطلب عليها مع قلة توفر العرض.

وبين أن حجم سوق إنتاج للأفلام والوثائقيات والإعلانات المصورة بالمملكة يقدر بحوالي 2 مليار ريال سنوياً، مفيداً بأن إجمالي إيرادات الأفلام التي عرضت في صالات السينما بالمملكة البالغ عددها 12 صالة خلال 2019 نحو 357 مليون ريال.

وأضاف: “بالوقت الحالي تضاعف عدد صالات السينما بالمملكة وأن هذه الإيرادات لا تشمل اتفاقيات المنصات العالمية والقنوات التلفزيونية”.

وحول الأداء المالي للشركة، أوضح ملفي: “في السابق كانت إمكانيات الشركة محدودة ورغم حجمنا الصغير مقارنة بالسوق استطعنا تحقيق إيرادات بحوالي 3.5 مليون ريال خلال العام 2019 وصافي ربح تجاوز 800 ألف ريال، أما العام الماضي 2020 فإن جائحة كورونا كان لها تأثير سلبي على أعمال القطاع بالكامل إضافة إلى إعادة هيكلة الشركة، ونعتقد أن المرحلة المقبلة مع زيادة رأس المال سنحقق إيرادات وربحية بمستويات عالية”.

ولفت إلى طرح الشركة جزءا من أسهمها للاكتتاب عبر منصة شركة التمويل الجماعي المحدودة “سكوبير” المرخصة من هيئة السوق المالية، وستستخدم أموال الاكتتاب المتحصلة لبناء مركز نموذجي للمقر الرئيسي والذي سيحتوي على استديوهات ومقهى ومساحات مشتركة للأعضاء في بيئة معدة وفق نموذج مبتكر تطمح أن يلبي حاجة صناع المحتوى الإبداعي لمواقع التصوير والأدوات للازمة للإنتاج، مع توفير الشركة للتسهيلات القانونية المتعلقة بالتراخيص.

وأشار إلى أن فايف كلرز®FIVE COLORS تطمح بالدخول بعدد من الجولات الاستثمارية القادمة ومضاعفة القيمة السوقية للشركة وتطمح كذلك أن تطرح في أحد الاسواق المالية في المستقبل وقال: “الشركة تعمل وفق أسس الحوكمة ويشاركنا 400 مساهم تقريبا ونسعى لتنمية رأس المال في الشركة والأصول والحصة السوقية وهذا هدف مالي للشركة خلال الثلاث سنوات المقبلة”.

وقال: “من خلال خبراتنا نعلم جيداً أن التحدي الأول الذي يجعل عمليات إنتاج المحتوى الإبداعي والمتعلق بصناعة الأفلام السينمائية والإعلانات المصورة والوثائقيات يبدو متأخراً في المملكة هو وجود فجوة كبيرة في التواصل الفاعل بين صناع المحتوى والموهوبين من كتاب ومصورين ومؤدين وفي الطرف المقابل المشاريع الجديدة والتي تمثلها شركات الإنتاج وأيضاً المشاهير في المجال”.

وتابع: “الكثير من الشباب لديهم الإبداع ولكن لا يستطيعون الوصول إلى المشاريع، وهذا ما يجعل الشركات تتكبد الكثير من المصاريف للمحافظة على موظفيها ومع مرور السنوات يؤدي عدم استقطاب المواهب الجديدة إلى فقدان المنافسة الإبداعية على المحتوى مما يؤثر على الجودة وأعمال القطاع ككل”.

وأكد ملفي أن الشركة لديها خطة طموحة لمعالجة مسار صناعة الأفلام والمحتوى الإبداعي بالمملكة، من خلال مشاريعها ومنها تطوير تطبيق إلكتروني تفاعلي يتيح للمواهب الجديدة الوصول إلى المشاريع، كما يسهل على الشركات البحث عن صانعي المحتوى المناسبين وتوظيفهم بفرص العمل المتاحة وأن يتم التسويق له داخل وخارج المملكة بالتزامن مع توزيع حقوق الامتياز للعلامة التجارية فايف كلرز®FIVE COLORS بتصميمها الخاص في مشروع الاستوديو والقهوة المميز بالمساحات المشتركة وحاضنات الأعمال المتخصصة بصناع المحتوى في المملكة وخارج المملكة.

وقال: “متوسط إنتاج الأعمال الفنية المصورة يكلف ما بين 3 – 5 ملايين ريال وتتزايد هذه التكاليف بحسب حجم وكبر المشروع، وبعد حصولنا على التمويل وتنفيذ خطط مشاريعنا سنقلص نصف هذه المبالغ لأن الشركة ستتملك استديوهات ومواقع للإنتاج وستزيد من المعدات وسنكون قادرين على استقطاب طاقم من خلال التطبيق الخاص بنا”.

للاطلاع والاكتتاب عبر منصة سكوبير المرخصة من هيئة السوق المالية عبر الرابط هنا.