شركة “موقف” توقع عقدي إنشاء وتطوير واستثمار وتشغيل مواقف سيارات متعددة الأدوار ومواقف ذكية بقيمة 1.42 مليار ريال في 3 مدن

وقعت الشركة الوطنية السعودية لمواقف السيارات “موقف” التي تمتلك منها “شركة باتك للإستثمار والأعمال اللوجستية” 40%، عقدي إنشاء وتطوير واستثمار وتشغيل في ثلاث مدن مع “وزارة الشؤون البلدية والقروية” بقيمة 1.42 مليار ريال.

وتبلغ مدة كل عقد 25 عاماً، منها 15 شهراً فترة التجهيز والإنشاء تعادل 5% من مدة العقد وهي فترة زمنية من أصل مدة العقد غير مدفوعة الإيجار.

ويتضمن العقد الأول إنشاء وتطوير واستثمار وتشغيل مواقف سيارات متعددة الأدوار ومواقف ذكية في مدينة الدمام بقيمة إجمالية 470.5 مليون ريال.

أما العقد الثاني، فيشمل إنشاء وتطوير واستثمار وتشغيل مواقف سيارات متعددة الأدوار ومواقف ذكية بمدينة الظهران والخبر بقيمة إجمالية تبلغ 772.6 مليون ريال

وتمتلك “باتك” حصة 40% في “مواقف” عبر شركتها التابعة شركة العربية لخدمات الأمن والسلامة “أمنكو”، بعد أن أتمت صفقة الاستحواذ في أبريل (نيسان) 2019.

ووقعت وزارة الشؤون البلدية الأسبوع الماضي 7 عقود استثمارية بإجمالي عوائد تتجاوز 1.65 مليار ريال، منها عقدين الأول إنشاء 20 ألف موقف سيارات ذكي موزعة ما بين مواقف على الطرق الرئيسية ومواقف متعددة الأدوار.

وتعد مواقف السيارات من أكبر المشكلات التي تواجه المدن المزدحمة في معظم دول العالم، بسبب زيادة السيارات وشح الأراضي أو ارتفاع أسعار الأراضي التي يمكن إقامة المواقف عليها، ما دفع لوضع حلول بالمدن المزدحمة مرورياً كالرياض وهي مواقف السيارات المؤتمتة (الذكية).