صندوق الاستثمارات العامة في المرتبة التاسعة عالميًا ضمن قائمة أكبر 10 صناديق سيادية في العالم

حل صندوق الاستثمارات العامة في المرتبة الثالثة خليجيا، والتاسعة عالميا بأصول بلغت نحو 360 مليار دولار، أي ما يعادل 1.35 تريليون ريال، وذلك ضمن أكبر 10 صناديق سيادية في العالم، بحسب ما كشفه التقرير الصادر عن معهد صناديق الثروة السيادية، أخيرا.

ووفقا للتقرير، تخطت الأصول التي تديرها أكبر 10 صناديق سيادية حاجز الـ5.7 تريليون دولار، وسط استحواذ أكبر 10 صناديق على 69% من الأصول العالمية.

وأوضح التقرير أن الصين امتلكت 4 صناديق من أكبر 10 صناديق في العالم، بينما تمتلك سنغافورة صندوقين، وتمتلك دول الخليج 3 صناديق سيادية ضمن الأكبر في العالم، بينما امتلكت النرويج أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول بلغت 1.18 تريليون دولار.

وجاء صندوق مؤسسة الاستثمار الصينية في المرتبة الثانية بأصول بلغت 940 مليار دولار. وحل في المرتبة الثالثة صندوق جهاز أبوظبي للاستثمار بأصول بلغت 579.6 مليار دولار. وفي المرتبة الرابعة الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بأصول بلغت نحو 533.6 مليار دولار.

وفي المرتبة الخامسة المحفظة الاستثمارية لمؤسسة النقد في هونغ كونغ بأصول بلغت 528 مليار دولار. وحلت شركة حكومة سنغافورة للاستثمار في المرتبة السادسة بأصول تبلغ نحو 440 مليار دولار. وكانت safe investment company التابعة للصين احتلت المرتبة السابعة بأصول بلغت نحو 417.8 مليار دولار.

وجاء في المرتبة الثامنة صندوق تماسك القابضة، التابع لسنغافورة بأصول تصل إلى 375.4 مليار دولار، فيما حل في المرتبة العاشرة والأخيرة المجلس الوطني لصندوق الضمان الاجتماعي التابع للصين بأصول تتجاوز الـ325 مليار دولار.

يذكر أنه منذ عام 2015 إلى الآن تقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي نحو 22 مركزا في تصنيف أكبر الصناديق السيادية في العالم، بعد أن تمت زيادة أصوله بنحو 137% خلال السنوات الـ5 الماضية.

عكاظ