صندوق الاستثمارات العامة يعتزم ضخ 30 مليار دولار في صندوق “رؤية 2”

تخطط شركة “سوفت بنك” اليابانية العملاقة لضخ تمويل بقيمة 15 مليار دولار في صندوق “رؤية 2” الذي اعلنت عنه مؤخرا، نيابة عن موظفيها.

وكشفت مصادر مطلعة رفضت الكشف عن هويتها في حديثها لصحيفة (فاينانشيال تايمز) أن جزءًا كبيرًا من مساهمات الموظفين سيتم تمويله شخصيًا من قبل المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة ماسايوشي سون.

ولفتت المصادر الى أنه لم يحدد بعد عدد الموظفين المشاركين في التمويل، الا أنه قد يأتي علاوة على التمويل الذي تعهدت به “سوفت بنك” في الصندوق الجديد والذي تبلغ قيمته 38 مليار دولار.

من جانبه قال أحد خبراء الصناعة إنه ليس مستغربا أن يتحمل المسؤولون التنفيذيون جزء من للعبة، ولكن عادةً ما تكون مساهمة الموظفين أقل من 5 % من إجمالي الأموال التي يتم جمعها.

ولفتت المصادر الى أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تحاول فيه المجموعة اليابانية إقناع صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية وأبو ظبي باستثمار عشرات المليارات من الدولارات في صندوقها الجديد.

وقالت مصادر أن صندوق الاستثمارات العامة قد يساهم بنحو 20 إلى 30 مليار دولار في الصندوق الثاني، الا أن مصادر أخري قالت إنه لم يتم الاتفاق على شيء بعد. مؤكدة أن “الأمر جميعه متعلق بالسعودية”.

ولفتت المصادر الى أن الشركة ستقدم أيضًا قروضًا للمديرين التنفيذيين – مثل كبار مساعدي صون بما في ذلك راجيف ميسرا وكاتسونوري ساغو – وغيرهم من الموظفين الذين سيستثمرون في صندوق الرؤية الثاني.

وكانت “سوفت بنك” قد اعلنت مؤخرا عن صندوق استثمار تكنولوجي جديد بقيمة 108 مليار دولار، ومن بين مساهمية شركة “ميكروسوفت” و”أبل”، ومحموعة مالية تايوانية.

مال