صندوق الاستثمارات العامة يرفع أصوله إلى 390 مليار دولار

أظهرت بيانات معهد صناديق الثروة السيادية (SWF Institute)، تحقيق صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للمملكة)، نموا في إجمالي الأصول يبلغ 30 مليار دولار (112.5 مليار ريال)، خلال شهر سبتمبر 2020، لتصل إلى 390 مليار دولار (1.463 تريليون ريال)، مقارنة مع 360 مليار دولار الشهر الماضي.

والصناديق السيادية عبارة عن محفظة تؤسسها الدول أو الهيئات الحكومية لإدارة ثرواتها وفوائضها المالية في استثمارات متنوعة مثل البورصة والسندات والعقارات والمشروعات الكبرى.

وتعادل أصول صندوق الاستثمارات العامة نحو 5% من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية البالغ عددها 89 صندوقاً بإجمالي أصول نحو 7.833 تريليونات دولار في سبتمبر.

وتستهدف المملكة أن يكون حجم صندوق الاستثمارات العامة 533.3 مليار دولار (2 تريليون ريال) في عام 2030، وحولت المملكة 150 مليار ريال (نحو 40 مليار دولار) من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى صندوق الاستثمارات العامة بشكل استثنائي في مارس وأبريل 2020.

ويحتل صندوق الاستثمارات العامة المرتبة الثامنة عالميا بقائمة أكبر الصناديق السيادية في حجم الأصول، والتي يتصدرها صندوق التقاعد الحكومي النرويجي صاحب الأصول البالغ قيمتها 1.109 تريليون دولار (4.158 تريليونات ريال) والذي تراجع خلال سبتمبر بنحو 78 مليار دولار.

وفي المرتبة الثانية جاءت شركة الصين للاستثمار بقيمة 940.6 مليار دولار خلال سبتمبر الجاري، وفي المرتبة الثالثة يأتي جهاز أبوظبي للاستثمار بقيمة أصول بلغت 579.6 مليار دولار، ثم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز الرابع بقيمة أصول 533.7 مليار دولار.

وتمتلك الصين خلال سبتمبر نحو ثلاثة صناديق ضمن أكبر 10 صناديق سيادية عالمياً بينما تمتلك سنغافورة اثنين، وهما: جي أي سي وتيماسيك القابضة بقيمة أصول تبلغ 453.2 مليار دولار و417.4 مليار دولار على التوالي.

وقال صندوق الاستثمارات العامة، في يوليو الماضي، أنه يستثمر 85 مليار دولار في 20 شركة مدرجة بسوق الأسهم السعودية «تداول» بمختلف القطاعات الرئيسة، تنويعاً لمحفظته الاستثمارية.

ووقع صندوق الاستثمارات، في يونيو 2020، على اتفاقية استحواذ على حصة تبلغ 2.32% من أسهم شركة «جيوبلاتفورمز» الهندية، منصة الخدمات الرقمية الرائدة في الهند، بقيمة 1.5 مليار دولار (5.63 مليارات ريال).

من جهة أخرى قالت وكالة «رويترز» نقلا عن مصادر لها، إن صندوق الاستثمارات العامة يدرس الاستثمار في الطرح العام الأولي لشركة التكنولوجيا المالية الصينية «أنت جروب».

وأضافت الوكالة، أن «أنت جروب» وحدة التكنولوجيا المالية لمجموعة علي بابا، والشركة المهيمنة في قطاع مدفوعات الأجهزة المحمولة بالصين، تقدمت في الشهر الماضي، بطلب لإدراج مزدوج في هونج كونج وستار ماركت، وهي سوق في شنغهاي.

وأوضحت المصادر أن حجم الطرح المتوقع قد يصل إلى 30 مليار دولار إذا سمحت ظروف السوق، مشيرة إلى أن صندوق الاستثمارات العامة تلقى اتصالات من «أنت جروب» عن طريق مستشاريها للنظر في الاستثمار في الصفقة.

وأشارت إلى أنه في حالة المضي قدما في الصفقة سيكون ذلك أبرز استثمار مباشر للصندوق في شركة صينية.

الرياض