مؤسسة النقد العربي تعمم على التجار عدم المساس بسرية البطاقات الائتمانية

عممت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” على التجار المتعاقدين مع البنوك والمصارف لتقديم خدمات الدفع الإلكترونية على عدم تصوير البطاقات الائتمانية أو نسخ أو تسجيل المعلومات السرية فيها.

وقال وكيل محافظ “ساما” لتطوير القطاع المالي هاشم العقيل لصحيفة “عكاظ” المحلية، إن المؤسسة أصدرت التعميم سبب ما لوحظ من قيام بعض التجار بتصوير البطاقات الائتمانية ونسخ بياناتها وتسجيل المعلومات السرية فيها.

وتضمن التعميم ضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الائتمان وبطاقات الحسم الشهري المبلغة بموجب تعاميم رسمية ومبادئ حماية عملاء المصارف المبلغة.

وأقر “مجلس الوزراء السعودي” في 9 يوليو (تموز) 2019 نظام التجارة الإلكترونية، في ظل تنامي هذا النوع من المعاملات، حيث أكدت تقارير صحفية أن سوق التجارة الإلكترونية من سلع وخدمات في المملكة تصل إلى 80 مليار ريال.

واختار النظام “وزارة التجارة والاستثمار” للإشراف على قطاع التجارة الإلكترونية، وإصدار القواعد اللازمة لتنظيمه بما يعزز دور التجارة الإلكترونية ويحمي سلامة التعاملات بها، ويشمل ذلك تنظيم جهات توثيق المتاجر الإلكترونية والمنصات الإلكترونية التي تؤدي دور الوساطة بين موفر الخدمة والمستهلك.

وتعتبر المملكة من أكبر 10 دول نمواً في قطاع التجارة الإلكترونية، إذ بلغ حجمها في السعودية 80 مليار ريال خلال العام الماضي، على أن يصل إلى 125 مليار ريال بحلول 2025، حسبما صرّح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله بن عامر السواحه خلال أبريل 2019.