مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار تستثمر في شركة “ليليوم” لمركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية

استثمرت مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، وهي مؤسسة عالمية مقرها الرياض غير ربحية وتتخذ منحى عملياً في مشاريعها، في شركة ليليوم المتخصصة في مجال الطيران المستدام.

واستثمرت المؤسسة في شركة ليليوم في إطار استراتيجية تهدف إلى تطوير بدائل مستدامة وصديقة للبيئة لمحركات الوقود التقليدية في قطاع السفر الجوي والاستفادة منها.

وشركة ليليوم متخصصة في فئة مركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، وهي طائرات كهربائية قادرة على الإقلاع والهبوط عمودياً وتمثل طريقة مستدامة وأقل استهلاكاً للكربون لنقل المسافرين وتجاوز الاكتظاظ المروري والتنقل بين المدن، وربط الوجهات الإقليمية لمسافة تصل حتى 250 كم.

وكانت طائرة ليليوم التي تحتوي على سبعة مقاعد قد حصلت على شهادة (CRI-A01) من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، الجهة الناظمة الأساسية في أوروبا، وتسعى للحصول على شهادة موازية من الجهة الناظمة في الولايات المتحدة الأميركية هيئة الطيران الاتحادي. وستكون طائرة ليليوم ذات المقاعد السبعة النموذج الأول الذي سيطرح للإنتاج المتسلسل وبسرعة طيران تبلغ 280 كيلومتراً في الساعة (175 ميلاً في الساعة) ولمسافة تزيد عن 250 كيلومتراً في الساعة (155 ميلاً في الساعة).

إضافة إلى مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، ثمة مساهمون آخرون في الطرح يشملون مدير الصناديق بايلي غيفورد، وصناديق وحسابات تديرها بلاك روك، وتينسينت، وفيروفيال، وإل جي تي، وذراعها المباشرة المتخصصة بالاستثمار المؤثر لايت روك، وبالانتير، وأتوميكو، والصناديق الخاصة المرتبطة ببيمكو. ومن المتوقع أن تبلغ العوائد الإجمالية التي ستحصل عليها الشركة بحدود 830 مليون دولار، بما في ذلك 380 مليون دولار تقريباً على شكل أموال نقدية مودعة في صناديق استئمانية (على افتراض حد أدنى من فك الرهن من المساهمين العامين الحاليين في كويل أكويزيشن كورب) و450 مليون دولار من الاستثمارات الخاصة في الأسهم العامة. وتعتزم شركة ليليوم المتخصصة بمركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، وتعمل انطلاقاً من ميونخ، وتحتل موقعاً يسمح لها أن تكون الرائدة عالمياً في النقل الجوي الكهربائي الإقليمي إدراج أسهمها في البورصة الأميركية عبر اندماج مع شركة استحواذ لغرض خاص مع كويل أكويزيشن كورب في صفقة تقدّر قيمة الشركة المندمجة بمبلغ 3.3 مليار دولار كقيمة أولية لحقوق المساهمين بسعر 10 دولارات للسهم الواحد كقيمة استثمار خاص في أسهم عامة.

مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار هي فئة جديدة من المؤسسات أو المعاهد الفكرية الهجينة التي يتمثل جزء من مهمتها في دعم تطوير التكنولوجيات الهادفة إلى معالجة أكبر التحديات الاجتماعية والبيئية. وتضطلع المؤسسة بأداء واجب عالمي يتمثل بالاستثمار المباشر في الشركات المبتكرة المتعمقة في مجال الاستدامة ومن ثم دعم نمو هذه الشركات وأثرها.

يقول ألكسندر عسيلي، مسؤول الاستراتيجيات في ليليوم: “ننظر إلى مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار على أنها واحدة من المنصات العالمية الرائدة للاستثمارات المؤثرة المستدامة وشريكة استراتيجية قادرة على المساعدة في قيادة رؤيتنا المتمثلة في هيكلية عالمية مفتوحة لسفر جوي حيادي الكربون”.

ويقول ريتشارد أتياس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار: “استثمارنا في ليليوم متوافق مع رسالة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار المتمثلة في دعم المبادرات والمشاريع التي ستترك أثراً إيجابياً على الإنسانية. كما أن استراتيجيتنا الثلاثية: فكّر – تبادل – تصرّف تسمح لنا بأداء دور فاعل في الاقتصاد الجديد المستدام.

مال