مدير مترو الرياض : افتتاح 3 خطوط من المترو في النصف الثاني من العام القادم 2020

قال الوليد العكرش مدير مشروع “مترو الرياض“، إنه سيتم افتتاح 3 خطوط من المترو في منتصف العام القادم 2020.

وأوضح -حسبما أوردت “انترناشونال رايلواي جورنال”– أن الخطوط التي سيتم افتتاحها هي الخط رقم 2 والخط 3 والخط 4، ليتم بعدها استكمال افتتاح بقية الخطوط بنهاية العام 2020.

وأضاف العكرش أن المشروع يسير بحسب المخطط له، مبينا أن المشروع يسير بدون تأخير كبير أو زيادة في التكاليف المحددة له.

وأوضح  أن نسبة الإنجاز في المشروع تجاوزت 80%، لافتاً إلى أن جميع أعمال الإنشاء الكبرى انتهت، وأنه تمت إزالة نحو 30% من التحويلات في الطرق.

وبين أنه تم البدء في اختبار التشغيل في الخطوط 2 و3 و4، وقريبا سيتم البدء في اختبار تشغيل الخطوط 1 و5 و6.

وأكد أن المشروع وصل الى مرحلة التجربة الأوتوماتيكية خلال 5 سنوات فقط من بدء تنفيذه من الصفر، مشيرا الى التحديات الكبيرة التي واجهها المشروع بسبب المرافق التي تمر عليها خطوط المترو، وتحويل الحركة المرورية في مدينة الرياض لإنجاز المشروع.

وكانت عقود “مترو الرياض” قد أرسيت في شهر يوليو 2013 على ثلاثة ائتلافات عالمية، بقيمة إجمالية بلغت نحو 22.5 مليار دولار (ما يعادل نحو 84.4 مليار ريال).

ويصل طول “مترو الرياض” إلى 176 كيلومتراً، ويتضمن 85 محطة، فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة.

وتتكون مسارات مشروع مترو الرياض من  المسار الأول: محور العليا – البطحاء ، والمسار الثاني محور طريق الملك عبدالله طول المسار 25.3 كيلومتر، والمسار الثالث محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر، والمسار الرابع: محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر، والمسار الخامس محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر، والمسار السادس محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترا.