مدينة المعرفة الاقتصادية توقع اتفاقية تشغيل وإدارة واستشارات فنية وهندسية لمشروع فندق بوابة المدينة مع شركة هيلتون العالمية

اعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن توقيع اتفاقية من خلال شركتها التابعة الغراء العالمية للتطوير العقاري المحدودة المملوكة لها بنسبة 80%) مع شركة هيلتون العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل الفنادق لتشغيل فندق مشروع بوابة المدينة (300 غرفة) وكذلك تقديم الاستشارات الهندسية أثناء مرحلة التصميم والتنفيذ من خلال العلامة التجارية دبل تري من الهيلتون. حيث تبلغ مده العقد 20 سنة ميلادية

وقالت الشركة انه لا يمكن تحديد الأثر المالي في الوقت الحالي حيث سيتضح بعد الانتهاء من مرحلة التطوير ومن ثم الإفصاح عنه في حينه. كما لا يوجد طرف ذو علاقة ضمن التعاقد.

من المخطط قيام شركة هيلتون العالمية بتقديم خدمات الاستشارات الفنية والإدارة والتشغيل للفندق والشقق الفندقية بعدد 300 غرفة فندقية ضمن المكون الأول لمشروع بوابة المدينة المستهدف تطويره على الأرض البالغة مساحتها حوالي 37 ألف متر مربع في المرحلة الأولى للمشروع التي تضم -بجوار الفندق- أسواق ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية بمساحة تأجيرية تصل إلى 18 ألف متر مربع كمكون ثاني، ومكون ثالث عبارة عن مواقف حافلات بحيث تراعي التصاميم ربط هذه المكونات مباشرة بمحطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة.

ومن خلال الاتفاقية تقدم شركة هيلتون خدمات الاستشارات الفنية والإدارة والتشغيل للفندق المستهدف أن يشكل أحد مرتكزات نجاح مشروع بوابة المدينة نظراً لتغطيته احتياجات الزوار والمعتمرين والحجاج المتزايدة ضمن الخطط التنموية بالمدينة المنورة وخصوصاً المجاورة لمحطة القطار. وسيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية في حينه.

وقد وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية المهندس سامي بن عبدالعزيز المخضوب، وشهد توقيعها كل من رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية أمين بن محمد شاكر، ورئيس مجلس مديري شركة الغراء العالمية للتطوير العقاري المحدودة صالح بن محمد بن لادن.

وياتي بالإشارة إلى مشروع بوابة المدينة (المشروع) بمدينة المعرفة الاقتصادية والذي تم الإعلان عنه على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 31 مارس 2019م والذي يستهدف تطوير الأراضي المطلة على طريق الأمير نايف بالمنطقة المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة التي تضم مشاريعاً بقطاعات متنوعة من الضيافة، والأسواق، ومحطات الحافلات ترتبط مباشرة بمحطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة لخدمة الزوار والمعتمرين والحجاج ومستخدمي المحطة.

وبالإشارة كذلك لإعلان الشركة على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 4 يوليو 2019م عن تعيين شركة الرياض المالية مديراً للصندوق الاستثماري العقاري المزمع إنشاؤه للاضطلاع بتطوير مشروع بوابة المدينة بموجب الاتفاقية المبدئية التي تم توقيعها مع شركة الرياض المالية وشملت أهم بنود العقد النهائي لإدارة المشروع كالتزامات الأطراف، ومدة الصندوق، ونطاق العمل، وآلية تعيين مجلس إدارة الصندوق، ولجان التطوير، واختيار المطور الرئيسي، وتعيين مقاول المشروع والتي سيتم تفصيلها والاتفاق عليها ضمن العقد النهائي.

ولإعلان الشركة على موقع تداول بتاريخ 22 يوليو 2019م عن توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للنقل الجماعي “سابتكو” التي تهدف لتشغيل واستثمار محطة النقل الخاصة بالحافلات الواقعة ضمن مشروع بوابة المدينة بجوار محطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة،

ولإعلان الشركة على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 20 أغسطس 2019م عن توقيع عقد أعمال التصاميم الهندسية للمشروع مع شركة IBI الاستشارية إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تخطيط المشاريع المرتبطة بمحطات القطارات والمكونات المعمارية التي تخدم المحطات والمسماة بمشاريع (TODs)، وتكمل عناصرها التطويرية للقيام بأعمال التصاميم الهندسية للمشروع التي تشمل دراسات الموقع العام، والتصاميم الأولية، ومراحل التنفيذ ودراسات الأنظمة الأولية والتكاليف التقديرية والتصاميم التفصيلية ومستندات العطاءات وكذلك المخططات التنفيذية للمشروع حسب مراحل التنفيذ.