مدينة المعرفة الاقتصادية توقع عقد أعمال تصاميم مشروع بوابة المدينة بقيمة 13.6 مليون ريال

وقعت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية أمس الإثنين، عقد أعمال التصاميم لمشروع بوابة المدينة مع شركة IBI الاستشارية العالمية المتخصصة في تخطيط المشاريع المرتبطة بمحطات القطارات والمكونات المعمارية التي تخدم المحطات وتكمل عناصرها التطويرية بقيمة 13.59 مليون ريال.

وأوضحت الشركة أن مدة العقد هي 42 أسبوعا، مبينة أن العقد يشمل القيام بأعمال التصاميم الهندسية للمشروع على مرحلتين تشمل المرحة الأولى دراسات الموقع العام والتصاميم الأولية ومراحل التنفيذ ودراسات الأنظمة الأولية والتكاليف التقديرية. كما تشمل المرحلة الثانية التصاميم التفصيلية ومستندات العطاءات وكذلك المخططات التنفيذية للمشروع حسب مراحل التنفيذ.

وبينت أنه من المخطط قيام الاستشاري بالاستخدام الفعال للمساحات المتاحة لكامل الأرض المخصصة للمشروع البالغة مساحتها حوالي 37 ألف متر مربع لتفي بالمكونات المستهدفة للمشروع والتي تضم مكونات رئيسية ثلاثة في المرحلة الأولى حيث يضم المكون الأول فندقا وشققا فندقية بعدد 300 وحدة ويوجد مكون ثان عبارة عن أسواق ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية بمساحة تأجيرية تصل إلى 14 ألف متر مربع ومكون ثالث عبارة عن مواقف حافلات بحيث تراعي التصاميم ربط هذه المكونات مباشرة بمحطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة.

وأضافت أن التصاميم تعمل كذلك على تحقيق تكامل قطاعات الضيافة والأسواق والنقل باعتبارها عنصرا لنجاح المشروع بوصفه أول مشروع تطوير يرتبط بمحطة قطار على مستوى المملكة وتعزيز جدواه الاقتصادية والفائدة المستهدفة منه لمقابلة حاجة أعداد الحجاج والزوار والمعتمرين المتزايدة ضمن الخطط التنموية بالمدينة المنورة كما تراعي التصاميم التناسق والانسجام مع المشاريع التطويرية الأخرى بمدينة المعرفة وخصوصاً المجاورة لمحطة القطار.

وأشارت إلى أنه لا يوجد أثر مالي جوهري لتكلفة العقد على القوائم المالية للشركة حيث يتم سداد تكاليف الأعمال على دفعات وبناء على تقدم تنفيذ هذه الأعمال كما أنه سيتم تغطية هذه التكاليف ذاتياً من السيولة النقدية المتوفرة لدى الشركة، كما لا يوجد طرف ذو علاقة ضمن هذا التعاقد.

وبينت أن مدة استكمال أعمال التصاميم أعلاه تعتبر ضمن المدة المعلن عنها سابقاً لاستكمال المشروع المتوقع لها ثلاث سنوات حيث يتم العمل على التصاميم بالتوازي مع العمل في بعض مهام المشروع الأخرى، كما أن تكاليف أعمال التصاميم مضمنة بالتكاليف التقديرية للمشروع المتوقع لها 385 مليون ريال.

وعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية في مارس الماضي، عن انتهاء دراسات الجدوى الأولية لمشروع بوابة المدينة وبدء العمل بالتصاميم الأولية للمشروع, حيث يستهدف المشروع تطوير الأراضي المطلة على طريق الأمير نايف بالمنطقة المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة.