مدينة المعرفة تعلن بدء العمل على تصاميم مشروع “وسط المدينة” بتكلفة أولية تبلغ 2.2 مليار ريال

أعلنت شركة “مدينة المعرفة الاقتصادية” عن انتهاء دراسات الجدوى الأولية لمشروع وسط المدينة (داون تاون) وبدء العمل بالتصاميم الأولية له.

ويستهدف المشروع تطوير السوق التجاري الرئيسي لمدينة المعرفة الاقتصادية والوحدات الفندقية المرتبطة به ضمن المرحلة التطويرية الأولى لمدينة المعرفة الاقتصادية بالمنطقة الشمالية المرتبطة من خلال طريق الملك عبد العزيز بالمسجد النبوي ومحطة قطار الحرمين ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي والمحاور الرئيسية بالمدينة المنورة.

ومن المستهدف البدء في أعمال تجهيز الموقع وأعمال الحفر في الربع الرابع من العام 2019م والبدء بأعمال التنفيذ خلال عام 2020.

ويستغرق استكمال المشروع حوالي 3 سنوات، ويتوقع أن تبلغ تكلفة تطوير المشروع في المرحلة الأولى مبلغ 2.2 مليار ريال.

ووفقا لبيان صدر عن الشركة في “تداول”، تبلغ مساحة الأرض المخصصة لمشروع وسط المدينة (داون تاون) حوالي 129 ألف متر مربع، منها 77 ألف متر مربع للسوق (المول) والبوليفارد، حيث تصل المساحة الإيجارية التجارية بالمشروع لحوالي 122 ألف متر مربع.

كما يتضمن الداون تاون حديقة عامة على مساحة 45 ألف متر مربع تحتضن الأنشطة والبرامج الترفيهية.

ونوهت الشركة إلى أن تطوير المشروع يتضمن الاستخدام الفعال للمساحات المتاحة ضمن معايير العلامات التجارية الدولية لتطوير قطاع الضيافة.

ويضم السوق متحفا تفاعليا عن المدينة المنورة وصالة ترفيهية مغلقة وسينما وناديا صحيا، وتحتضن الحديقة العامة والبوليفارد الأنشطة والبرامج الترفيهية ومحلات المطاعم والمقاهي والخدمات ومنطقة تراثية ومحلات مشاة.

كما يضم قطاع الضيافة مزيجاً من الغرف والأجنحة الفندقية والوحدات السكنية المخدومة، حيث يتوقع أن يصل عدد الغرف الفندقية في المرحلة الأولى للمشروع إلى 350 غرفة والشقق الفندقية إلى 150 شقة سيتم ربطها بمنطقة الأسواق والمطاعم والخدمات.

وتمت موافقة المجلس بالإجماع في جلسته المنعقدة بتاريخ 20 مارس 2019م على مقترح تنفيذ المشروع من خلال إنشاء صندوق وفقاً لما قدمه الاستشاري الرياض المالية وتوصية الإدارة التنفيذية، على أن يتم تأسيس شركة (SPV) من شركة مدينة المعرفة ومستثمرين استراتيجيين بحيث تساهم شركة مدينة المعرفة بالأرض كحصة عينية ومبلغ نقدي يحدد لاحقاً بعد انتهاء وضع كل التفاصيل.

وقالت شركة “مدينة المعرفة” إنه سيتم الإعلان لاحقاً عن التطورات الجوهرية وتفاصيل الصندوق والأثر المالي بعد استكمال الدراسات الاقتصادية والهندسية النهائية للمشروع والحصول على موافقات مجلس الإدارة والجهات النظامية المختصة.

أرقام