مدينة المعرفة توقع اتفاقية مبدئية مع الرياض المالية لإدارة صندوق عقاري استثماري

أعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن توقيعها بتاريخ 3 يوليو 2019م لاتفاقية مبدئية مع شركة الرياض الماليةبخصوص إدارة الصندوق العقاري الاستثماري المزمع إنشاؤه للاضطلاع بتطوير مشروع بوابة المدينة الذي سيتم تطويره في المنطقة الجنوبية المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة.

وأوضحت الشركة في بيان لها على “تداول”، أن الاتفاقية تمهد للعقد النهائي لإدارة الصندوق الذي سيتم إعداده على ضوء هذه الاتفاقية التي شملت بصورة مبدئية أهم بنود العقد النهائي لإدارة المشروع كالتزامات الأطراف ومدة الصندوق ونطاق العمل وآلية تعيين مجلس إدارة الصندوق ولجان التطوير واختيار المطور الرئيسي وتعيين مقاول المشروع والتي سيتم تفصيلها والاتفاق عليها ضمن العقد النهائي.

وأكدت الشركة أنه لا يوجد أثر مالي في الوقت الحالي لتوقيع هذه الاتفاقية، كما لا يوجد أطراف ذوو علاقة ضمن أطرافها.

وبينت أن المشروع يضم في مرحلته الأولى ثلاثة مكونات رئيسية، الأول يتمثل في تطوير فندق وشقق فندقية فئة 3 و4 نجوم بما يقارب عدد 300 وحدة فندقية، والمكون الثاني يضم أسواقا ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية بإجمالي مساحات تأجيرية تصل إلى 14 ألف متر مربع، والمكون الثالث مواقف حافلات تتصل مباشرة بمحطة القطار ومخصصة لمستخدمي المحطة وسيارات النقل العام بالإضافة لدورين مواقف سيارات لخدمة الفندق والمناطق التجارية بالمشروع للاستفادة من تكامل قطاعات الضيافة والأسواق والنقل.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف لنقل التجارب العالمية للمشاريع المشابهة المرتبطة بمحطات النقل بالقطارات وتطبيقها في المملكة العربية السعودية، مبينة أن المشروع يهدف للاستفادة من مخرجات رؤية المملكة الطموحة 2030 لزيادة أعداد الحجاج والزوار والمعتمرين كمحفز رئيسي لتعظيم قيمة المشروع.

وأعلنت شركة “مدينة المعرفة الاقتصادية” في مارس الماضي عن انتهاء دراسات الجدوى الأولية لمشروع وسط المدينة (داون تاون) وبدء العمل بالتصاميم الأولية له.

وبينت حينها أنه سيتم تنفيذ المشروع من خلال إنشاء صندوق، وفقاً لما قدمه الاستشاري الرياض المالية وتوصية الإدارة التنفيذية، على أن يتم تأسيس شركة (SPV) من شركة مدينة المعرفة ومستثمرين استراتيجيين بحيث تساهم شركة مدينة المعرفة بالأرض كحصة عينية ومبلغ نقدي يحدد لاحقاً بعد انتهاء وضع كل التفاصيل.