مصادر: أكثر من 20 شركة تتنافس على إدارة طرح أرامكو

قالت مصادر مطلعة، إن “شركة أرامكو السعودية” دعت أكثر من 20 شركة استشارية للتنافس على إدارة الطرح العام الأولي عبر تقديم رؤيتهم.

وتابعت المصادر لوكالة الأخبار الاقتصادية “بلومبيرج”، أن مستشارين من شركات آسيوية وأميركية وأوروبية سيتوجهون يوم الثلاثاء المقبل إلى مقر “أرامكو” في السعودية من أجل للتنافس على دور في الطرح المزمع.

ولفتت المصادر إلى أن “شركة لازارد” و”بنك مويليس” للاستثمار الأميركي استأنفا العمل التحضيري للبيع، ويتوقع أن تقوم بدور رئيسي في الاكتتاب.

وقررت “أرامكو” مؤخراً تسريع إجراء الطرح الأولي لحصة منها في البورصة، عقب نجاحها بطرح أولي لسندات دولية أصدرتها في أبريل (نيسان) الماضي، بحسب مصادر مطلعة.

وقال ولي العهد نائب رئيس “مجلس الوزراء” وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نهاية العام الماضي، إنه سيتم طرح “أرامكو” بحلول بداية 2021، مؤكداً أن الاكتتاب يصب في مصلحة السعودية 100%.

وتهدف المملكة من الطرح المزمع لحوالي 5% من شركة النفط الحكومية إلى التحرر من اعتماد اقتصاد البلاد على النفط، حيث يرجح أن تجمع “أرامكو” 100 مليار دولار من الطرح.

وكشفت مصادر سابقاً، أن “أرامكو” عينت كلاً من “بنك جي بي مورجان” و”شركة مورغان ستانلي وشركاه الدولية” و”بنك إتش إس بي سي” مستشارين ماليين دوليين لإدارة طرح أسهمها للاكتتاب العام، و”إن سي بي كابيتال” و”شركة سامبا كابيتال للاستثمار وإدارة الأصول” مستشارَين محليين، إضافة لـ”شركة لازارد” العالمية لتكون أحد المستشارين الأصليين.