وزارة الموارد البشرية: نستهدف توظيف 115 ألف سعودي في القطاع الخاص من خلال اتفاقيات مع الشركات الكبرى

كشف مسؤولو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تدشين وإطلاق “برنامج توطين” الذي يستهدف توظيف 115 ألف سعودي في القطاع الخاص من خلال اتفاقيات توقع مع الشركات الكبرى للتوظيف في مهن ووظائف محددة.

وأشاروا إلى أن الاستراتيجية الخاصة بسوق العمل قد خصصت محورا كاملا يتعلق بالمهارات والقيم في سوق العمل ويحتوي في مضامينه عدة مبادرات محورية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى لمناقشة التقرير السنوي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعام 1440/1441هـ بمشاركة نائب الوزير لقطاع العمل عبد الله أبوثنين ونائب الوزير لقطاع التنمية الاجتماعية ماجد الغانمي.

وحسبما أوردت وكالة “الأنباء السعودية”، جرى خلال الاجتماع استعراض التوطين إجمالاً وتوطين المهن تحديدًا والوظائف العالية الأهمية في القطاع الخاص.

وأكد مسؤولو الوزارة أن التوطين في المناطق يخضع لعاملين أساسيين هما حالة الطلب الموجود في المنطقة الجغرافية المستهدف توطينها (حجم وطبيعة المنشآت العاملة في المنطقة)، وحالة العرض (مؤهلات الباحثين عن عمل في المنطقة المستهدفة)، موضحين أن سبب التفاوت في نسب التوطين مرتبط بحسب اختلاف هذين العاملين بين المناطق.

وناقش الاجتماع معدل مشاركة المرأة الاقتصادية، حيث أوضح المسؤولون أنه مستمر بالتزايد منذ عام 2018 إلى الربع الثاني من عام 2020 وهو ما يدل على ارتفاع في نسبة دخول المرأة إلى سوق العمل والمساهمة اقتصاديًا، كما تطرق المجتمعون للمبادرات التي تهدف إلى رفع ترتيب المملكة على الصعيد الدولي.