وزير الزراعة : نعتزم إقامة مركز لتخزين وتجارة الحبوب بينبع

كشف المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، عن مشروع تحالف لشركات سعودية لإقامة مركز لتخزين وتجارة الحبوب بمدينة ينبع.

وأبدى الفضلي ترحيبه بمشاركة أي مستثمرين آخرين في المشروع، مُشيرا إلى أن هناك فرصاً واعدة للاستثمار في سوق الغذاء بالمملكة، وأن حجم سوق الغذاء بالمملكة كبير ويبرر الاستثمارات الرأسمالية فيه ويبرر ذلك الحراك والتفاعل والقرب من القطاع الخاص والمحفزات التي تقدمها الدولة.

وأكد الفضلي في مقابلة مع تلفزيون “العربية”، أن السعودية تضع أهمية الأمن الغذائي على رأس أولوياتها، خاصة بعد جائحة “كورونا” وآثارها على سلاسل الغذاء العالمية، مؤكدا أن المملكة لديها اكتفاء ذاتي بالعديد من المنتجات في سلاسل الإمدادات مع وجود استراتيجية للأمن الغذائي ومبادرات وبرامج لهذه الاستراتيجية التي تنبأت مسبقاً بالمخاطر والأزمات.

وتابع: استهلاكنا اليوم من المياه الجوفية انخفض بحوالي 9 مليارات متر مكعب عن عام 2019، ورغم ذلك زادت نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي بمعنى أن التركيز يصب الآن على إنتاج منتجات غذائية هي الأهم والأعلى قيمة”.

وأضاف أن هناك أنظمة في المياه والزراعة ستصدر قريبا لترشيد استهلاك المياه، مبينا أن تقنيات تعظيم الإنتاج وترشيد المياه تكلفتها الرأسمالية والتشغيلية عالية ولكن إنتاجيتها وموثوقيتها أكبر.