ياسر الرميان: نسعى لتأسيس أول شركة ناشئة قيمتها مليار دولار

كشف تقرير حديث أن صندوق الاستثمارات العامة، برئاسة ياسر الرميان، يسعى إلى تأسيس أول شركة محلية ناشئة قيمتها مليار دولار (3.75 مليار ريال).

وبين الرميان قائلا: «هناك إستراتيجيتان مهمتان للصندوق، الأولى عبر صندوق التمويل لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية، والثانية تتضمن جلب مشاريع دولية يستثمر فيها الصندوق، إذ يتم حاليا إجراء محادثات مع 8 شركات، للاستثمار في محفظة صندوق التكنولوجيا (رؤية سوفت)، واستثمارات مباشرة أخرى»، جاء ذلك خلال تعليق لمجلة «وايرد» الأمريكية ونقله عدد من المواقع الإخبارية.

وأوضح أن هناك بعض الاستثمارات للصندوق انعكست آثارها على السعودية، بما فيها الاستثمار في «أوبر»، في الوقت الذي واجهت فيه صعوبة تنظيمية ببعض الأسواق الخليجية، إذ سجل بها نحو 150 ألف سائق.

وحول شركة «لوسيد موتورز» ومقرها في كاليفورنيا رنيا المختصة بالسيارات الكهربائية التي استثمر الصندوق فيها بقيمة 1.3 مليار دولار لشراء 67% منها، علق الرميان قائلا: «نحن في انتظار معرفة ما إذا كان نموذج أعمال «لوسيد» يمكنه العمل في السعودية».

وعن كيفية تعيينه محافظا للصندوق، بين الرميان أنه اجتمع مع ولي العهد على متن طائرة، وطلب منح ترشيح محافظ للصندوق، وأوضح الرميان أنه قدم قائمة تضم 80 شخصا، إلا أنه تم رفضها من ولي العهد، وخلال لقاء ولي العهد أعلن الرميان إمكانية تعيينه محافظا للصندوق، وجاءت موافقة ولي العهد.

عكاظ