‏”التحلية” و “سابك” توقعان مذكرة تفاهم للاستفادة من تقنية “الصفر رجيع ملحي” أحد ثمرات الجناح البحثي للتحلية

وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ممثلة بمعالي المحافظ المهندس عبدالله العبدالكريم، والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” ممثلة برئيس شركة بتروكيميا المهندس عبدالله الشمراني، مذكرة تفاهم تقوم بموجبها “التحلية” بإمداد شركة بتروكيميا بمصنعها “EDC” التابعة لشركة سابك بمحلول الملح المركز.

ويأتي توقيع هذه المذكرة بعد نجاح المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، في تطوير تقنية “الصفر رجيع ملحي” التي تعد إحدى ثمرات الجناح البحثي للمؤسسة.

وتولي “التحلية” اهتماماً متزايداً ببناء ركائز للاقتصاد المعرفي من خلال دعم التطوير لتوطين صناعة التحلية، ودعم النشاط البحثي في معهد الأبحاث وتقنيات التحلية، وتطبيق أحدث التقنيات في هذا المجال.

وطور طاقم بحثي برئاسة مدير عام المعهد الدكتور أحمد العمودي تقنية “الصفر رجيع ملحي”، وتم تسجيل براءة الاختراع على مستوى العالم.

وترتكز هذه التقنية على الاستفادة من رجيع محطات التحلية المرجع لمياه البحر، حيث تقوم هذه التقنية بزيادة تركيز المحلول الملحي إلى تركيز مرتفع، يمكن من خلاله الاستفادة من محتوياته، والعمل جارٍ مع شركة بتروكيميا للوصول إلى المتطلبات والمواصفات المطلوبة لشركة بتروكيميا لاستخدامه في مصنع EDC.

ويسهم نجاح تقنية الصفر رجيع، بتحويل الرجيع المهدر لثروة صناعية ذات مردود اقتصادي، من خلال استخلاص مكونات الرجيع التي تحتوي على الأملاح والمعادن الثمينة، ما جعلها تقنية واعدة تبلورت من خلال التوجهات المرسومة للمؤسسة، بتدعيم وتوطين صناعة التحلية على أرض الوطن.