المدينة الرياضية بجامعة الملك سعود – City Saud University Sports

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


المدينة الرياضية بجامعة الملك سعود – City Saud University Sports

مكتمل

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

, ,

الميزانية

215,609,660 ريال

بداية التنفيذ

18-01-2012

نهاية التنفيذ

07-05-2015

المساحة

240.000 مترمربع

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

المالك

جامعة الملك سعود

تحرير

نواف المطيري

اعتمدت جامعة الملك سعود تنفيذ المدينة الرياضية للجامعة وذلك بإنشاء ملعب كرة قدم يتسع لـ(25) ألف مشجع، بالإضافة إلى مركز أولمبي متكامل يحتوي على صالة ألعاب رياضية تتسع لـ(7) آلاف مشجع، وكذلك مسبحين أولمبيين وصالة ألعاب حديد.

تضم المدينة الرياضية بالجامعة استادًا رياضياً رئيسًا، ومركزًا رياضيًا، ومباني مرفقة به، وصالة ألعاب القوى الرئيسة، وصالة المسبح الرئيس، وصالة متعددة الأغراض، وصالة ألعاب مختلفة، ومركزًا للياقة البدنية، مع تأهيل ملعب كرة القدم الرئيس والرديف القديمين، وبناء المدرجات والمنصة الرئيسة، وتأهيل المسبح القديم، وملاعب التنس الترابية، والملاعب المكشوفة للألعاب المفتوحة.

المنشآت الرياضية التي تخضع حالياً للتطوير والتأهيل:

هي مسبح الجامعة القديم، ومضمار ألعاب القوى، وملاعب كرة القدم، والملاعب المكشوفة، وملاعب التنس الأرضي، كما يتم – حالياً- إنشاء مدرجات بعدد 20 ألف متفرج، مع خدمات للاعبين من غرف ملابس، وقاعات للضيافة، وصالات للترفيه.

الملعب القديم حالياً تتم إعادة تأهيله وإضافة 2000 كرسي، التأهيل يشمل المسبح بشكل كامل، وسيتم إزالة الخيمة الرياضية وإبدالها بمركز رياضي متكامل ومضمار يتسع لـ7000 متفرج.

المنشآت الرياضية الحديثة التي تحت الإنشاء:

تتضمن إنشاء ملعب رياضي متطور يحاكي الملاعب المتطورة في العالم، ويستوعب نحو 25 ألف مقعد، مع كافة الخدمات الحديثة والتقنية، وإنشاء صالة ألعاب رياضية لجميع الألعاب الرياضية الأولمبية مجهزة بالاحتياجات كافة، وفيها مضمار ألعاب قوى للصالات، وإنشاء مسابح عالمية للجامعة تخدم جميع الفئات العمرية، بما فيها مسبح تعليمي ومسبح أولمبي دولي، وتتضمن صالة ألعاب القوى الجديدة التي تبنى حالياً مضماراً للجري وألعابًا للقفز والوثب ورمي الكرة الحديدية، ورمي الرمح، مع مدرجات تتسع لـ7 آلاف مشجع.

كما تتضمن المدينة الرياضية الجديدة صالة مسبح تحتوي على مسبح أولمبي بأبعاد 25×50م، ومسبحاً تعليمياً ونصف أولمبي بأبعاد 15×25م، مع مدرجات للمتفرجين تتسع لـ500 شخص، وجميع الخدمات الملحقة بالمسبح. أما الصالة المتعددة الأغراض فتحتوي على ألعاب الدفاع عن النفس، والجودو، والمصارعة، وملاعب تنس أرضي، مع مدرجات. وهناك أيضا صالة الألعاب المختلفة التي تضم صالة ألعاب لكرة السلة، وكرة اليد والطائرة، كما تحتوي على ملاعب الإسكواش والريشة ملحق بها مدرج والخدمات كافة، بينما يحتوي مركز اللياقة البدنية على قاعة مغلقة تحتوي على أجهزة اللياقة البدنية.

إحصائيات الاستاد الجديد:

  • يتسع الاستاد لنحو 25 ألف متفرج .
  • تحتوي الدرجتين الثانية والثالثة على حوالى 22 ألف مقعد .
  • تحتوي الدرجة الأولى على 2000 مقعد .
  • خصص 88 مقعد لكبار الشخصيات .
  • خصص 3 مقاعد للمقصورة الملكية .
  • خصص 42 مقعد للإعلاميين .
  • خصص 76 مقعدا للمعاقين .
  • يحتوي الاستاد على 34 بوابة للجماهير ولبيع التذاكر .
  • يحتوي الاستاد على 5 غرف بث تلفزيوني وإذاعي .
  • يحتوي الاستاد على قاعة خاصة بالمؤتمرات الصحفية.

تكلفة إنشاء المدينة الرياضية: 

حسب تقديرات رسمية صادرة عن الجامعة، فإن تكاليف بناء المدينة الرياضية بما فيها الملعب الرياضي الدولي لكرة القدم ستقارب 215.609.660 مليون ريال سعودي، وهو بهذه الكثافة من المقاعد سيفوق سعة مدرجات ملعب الأمير فيصل بن فهد «الملز قديماً»، كما سيفوق عدد مدرجات ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، وكذلك ملعب الأمير سعود بن جلوي في الراكة بالخبر، وأيضا سيفوق سعة مدرجات ملعب الأمير عبدالله الفيصل الحالية، علمًا أن سعة مدرجات الملاعب المذكورة تتراوح بين 17 و23 ألف مقعد.

تعتبر المنشآة عملاقة وملفتة للنظر في الرياض بشكل خاص والشرق الأوسط بشكل عام، لما تمتلكه من مواصفات فريدة ومتكاملة لخدمة الرياضة الجامعية والرياضة السعودية.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

1244