تطوير حي البجيري – Development of Al-Bujairi neighborhood

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


تطوير حي البجيري – Development of Al-Bujairi neighborhood

مكتمل

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

,

بداية التنفيذ

20-07-2010

نهاية التنفيذ

09-04-2015

المساحة

1.6 كم

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

المالك

الهيئة العليا لتطوير الرياض, الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

تحرير

مشاريع السعودية

يتَّسم حي البجيري بقيمته الثقافية وموقعه الاستراتيجي، حيث يقع على الجهة الشرقية لوادي حنيفية مقابلاً لحي الطريف. وقد كان الحي سكناً للشيخ محمد بن عبدالوهاب وأسرته إضافة إلى طلبة العلم.

تهدف مشاريع التطوير في حي البجيري إلى تأهيله حضرياً ووظيفياً، بحيث يستعيد الحي جانباً من ألقه التاريخي، من خلال مؤسسات حديثة ومنشآت عصرية. كما تهدف منهجية التطوير إلى الارتقاء بعمران الحي ومرافقه ليكون بوابةُ مميَّزةُ لحي الطريف، وجواراً عمرانياً متقدماً يحفل بالخدمات والأنشطة المكملة لأنشطة وفعاليات حي الطريف، بصورة تناسب زوار الدرعية وتستجيب لاحتياجاتهم الترفيهية والثقافية.

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن ‏عبدالعزيز، أيده الله، افتتاح مشروع تطوير حي البجيري مساء الخميس ‏‏20 جمادى الآخرة 1436هـ، بعد أن أنهت الهيئة العُليا لتطوير مدينة الرياض تنفيذ المشروع.

 

ويشتمل حي البجيري على مجموعة من العناصر التي تحقق منهجية تطويره، وتتمثَّل في مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التي تحيط بمسجد الشيخ، الساحة المركزية التي تحيط بها مجموعة واسعة من المحلاَّت التجارية متعدِّدة الأنشطة، متنزَّه الدرعية الذي يشمل جزء الوادي ما بين البجيري والطريف، بالإضافة لمسجد الظويهرة.

 

وتتوسَّط ساحة البجيري التكوين العمراني للحي لتوفِّر ربطاً لجميع العناصر وتنقُّلاً سهلاً للزوَّار عبر ممرَّات متصلة.

تحتضن الساحة مجموعة من المحلاَّت التجارية التي تقدِّم خدماتها لزوَّار الدرعية التاريخية. وإلى جانب ذلك، تعتبر الساحة أيضاً ميداناً للعروض الفلكلورية والفعاليات الموسمية. كما تحتوي على جلسات تطل على حي الطريف والوادي، وترتبط بمواقف عامة للسيارات تقع أسفل الساحة.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

2756