منتزة سلام

من هنا يمكنكم أضافة معلومة جديدة أو تعديل معلومة خاطئة. توثيق طلب التعديل بمرجع سيجعل احتمالية ظهور التعديل أعلى.




 




captcha


منتزة سلام

مكتمل

إحصائيات المشروع

نوع المشروع

نهاية التنفيذ

07-01-2004

المساحة

312000 م2

المدينة، المنطقة

منطقة الرياض, الرياض

المالك

الهيئة العليا لتطوير الرياض

تحرير

سالم العنزي

أنشأت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض متنزه سلام، كأحد أهم المزارات الترفيهية في قلب مدينة الرياض النابض بالحركة والنشاط، ففي الرابع عشر من شهر ذي القعدة عام 1424هـ قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض (آنذاك)، بافتتاح المشروع معلناً انطلاقة أحد أكبر المتنزهات السياحية في العاصمة

الهيئة العليا لتطوير الرياض /

حقائق وأرقام

الجهة المطورة : الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض
افتتاح المشروع :  14 / 11 / 1424 هـ
مساحة المتنزه : 312,000 م2
مساحة البحيرة : 34,000 م2
سعة البحيرة :  أكثر من 110,000 م3
عدد أشجار النخيل :  1250 نخلة
سعة مواقف السيارات : 375 سيارة

موقع جغرافي متميز

اختارت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض موقع متنزه سلام بعناية كبيرة, نظرا لاحتياج مدينة الرياض – وتحديداً في مركزها الرئيسي – إلى متنفس طبيعي وترفيهي للمجتمع, هذا إلى جانب أهمية المساحات الخضراء والمسطحات المائية اللازمة لكسر حدة كثافة المباني والمنشآت المختلفة, إضافة إلى ما يمثله مركز مدينة الرياض من ثقل سياسي واقتصادي واجتماعي نظرا لوجود منطقة قصر الحكم التي تمثل قلب مدينة الرياض ومركزها النابض, والحضور التاريخي والتراثي لهذه المنطقة التي شهدت انطلاقة تأسيس الدولة السعودية الحديثة والتي تحتضن جامع الإمام تركي بن عبدالله وقصر الحكم وحصن المصمك، إضافة إلى كونها مركزا تجاريا مهماً، وللكثافة السكانية حولها.

يقع متنزه سلام بمحاذاة منطقة قصر الحكم من الجهة الجنوبية على مساحة إجمالية تقدر بـ (253) ألف متر مربع حيث يحده طريق الملك فهد غربا وشارع المدينة المنورة شمالا وشارع سلام شرقا وشارع الأعشى من الجنوب. وقد أقيم هذا المتنزه على أرض “مزرعة سلام” الشهيرة التي نزعت ملكيتها منذ عهد طويل لتضم إلى مرافق المدينة العامة، وكانت ملكاً خاصاً أنشئ فيها قصرٌ سكني وعدد من المباني الخدمية ومسجد يتجاوز عمره عند بداية التنفيذ سبعين عاماً وقد اشتهرت هذه المزرعة بجودة نخيلها. ونظراً للموقع الاستراتيجي لتلك المزرعة ولاحتياج وسط المدينة للحدائق والمناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء, حيث الكثافة السكانية والعمرانية في المنطقة، فقد تقرر منذ وقت مبكر نزع ملكية المزرعة تمهيداً لتحويلها إلى متنزه عام يخدم سكان مدينة الرياض

الرؤية الناضجة

عندما تولت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض القيام بتخطيط متنزه سلام والإشراف على تصميمه وتنفيذه، وضعت نصب عينيها أن تقوم الفكرة الأساسية للمشروع على إيجاد متنزه عائلي متعدد البيئات، يخدم زائريه ويسمح لهم بقضاء أوقات ممتعة من خلال ما تم تزويد المتنزه به من مسطحات خضراء ومرافق عامة وملاعب للأطفال. كما يخدم المتنزه البيئة العامة للمدينة؛ وذلك بزيادة الرقعة الخضراء وإيجاد محيط بصري من التكوينات الطبيعية ليخفف من حده مظاهر العمران والكثافة المرورية.

ويعتبر هذا المشروع جزءاً مكملاً ومتناسقاً مع البرامج التطويرية للهيئة العليا في منطقة قصر الحكم أو المشاريع الأخرى التي أشرفت عليها الهيئة كالمحكمة العامة ومقر الدفاع المدني ومسجد الشيخ محمد بن إبراهيم.

وقد وضعت الهيئة في الاعتبار أثناء التصميم الاستفادة من العناصر القائمة، فأبقت على مزرعة النخيل بالمتنزه وأضافت إليها أشجار أخرى، كما وضعت تصورات خاصة للاستفادة من المنشآت العمرانية في الموقع، والتي تتمتع بتصميم فريد وإمكانية عالية لتحويلها إلى مركز ثقافي يستوعب عدداً من الأنشطة الثقافية.

كما روعي في تصميم المتنزه الذي تشكل المسطحات الخضراء جزءه الأكبر، أن تكون لدى هذه المسطحات والمزروعات القدرة على النمو والتكاثر في ظل الظروف المناخية لمدينة الرياض، ويعتبر هذا المشروع متكاملاً مع طريق الملك فهد؛ حيث يساهم المتنزه في زيادة المسطحات الخضراء على جانبي الطريق فيخفف بذلك من مصادر التلوث المنبعث من السيارات، كما يسهم نظام تجميع المياه الأرضية في طريق الملك فهد والمكون من حوالي ألف بئر في توفير مصدر مياه كافٍ ومتدفق لري المسطحات الخضراء في المتنزه وتزويد البحيرة الصناعية باحتياجاتها من المياه.

وحرصت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن يقدم المتنزه باقة متنوعة من المرافق التي تسمح لمرتاديه بمزاولة أنماط مختلفة من الأنشطة الترويحية، كالألعاب المائية والألعاب الرملية، بالإضافة إلى مضامير المشي والنوافير والتكوينات المائية، فضلاً عن البيئات الطبيعية المتنوعة والحياة الفطرية التي يستقطبها المتنزه، ويكون بذلك مزاراً ترفيهيا فريداً من نوعه لكل من الأفراد والأسر.

 

بيانات ومناطق المنتزه

يتكون مشروع متنزه سلام من بيئات ومناطق مختلفة يتميز كل منها عن الآخر بمزيد من الجمال والجاذبية ووتتكامل في تناسق يسهل معه الوصول بالمتنزه إلي أرقي المستويات الترفيهية والخدمية لسكان العاصمة وزائريها، وسنحاول خلال السطور التالية تقديم شرح مبسط لتلك المناطق:

منطقة المزرعة: وهي تمثل الجزء الشمالي من المتنزه وتشتمل على ما تبقى من نخيل المزرعة القديمة وما أضيف إليها من نخيل مثمر، ويتجاوز عددها الألف نخلة، وتقدم هذه المنطقة نموذجاً للمزرعة التقليدية، حيث يتاح للجمهور الاستفادة من ظلال النخيل واختيار أماكن الجلوس، مما يضفي على الموقع مزيداً من المحاكاة للواقع ويتيح للزوار حرية الاختيار.

منطقة التلال: وتقع وسط المتنزه حيث يكسو هذه التلال المعتدلة الانحدار بساط أخضر من العشب (الثيل)، كما يوجد بالمتنزه ممرٌ دائري للمشاة بطول 1 كيلومتر يمر عبر معظم أرجاء المتنزه.

منطقة البحيرة: وتقع في وسط الجزء الجنوبي من المتنزه ومساحتها 34.000 متر مربع، وتستوعب (110.000) متر مكعب من المياه وقد حفرت بأعماق مختلفة بحيث لا تتجاوز أعلى نقطة فيها خمسة أمتار وتم تعبئة البحيرة بالماء إلى أن بلغ أعلى مستوى فيها, كما جهزت أرضية البحيرة بطبقات من الطين المرصوف، وطبقات من المواد العازلة لحفظ الماء، بالإضافة للاحتياطات والتجهيزات الموضوعة لضمان حركة المياه في البحيرة بشكل دائم والحيلولة دون نمو الحشرات والبعوض فيها، وتفادي نمو الطحالب. ويدخل ضمن هذه الاحتياطات نوافير المياه ذات الأشكال المختلفة والتي تضاء ليلاً، ومضخات توليد التيارات المائية الدائمة، فضلاً عن زراعة النباتات التي تحد من انتشار الطحالب، وتنقسم البحيرة إلى منطقتين إحداهما متاحة للزوار لركوب القوارب وأخرى للنظام البيئي الطبيعي.

المنطقة البيئية: وتشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المتنزه وهي عبارة عن محمية طبيعية لأنواع مختلفة من النباتات والطيور والحيوانات ويتم التجول فيها عبر مرشدين مخصصين لخدمة الجمهور لتعريفهم بموجودات هذه المنطق

 

عناصر المنتزه 

يشتمل المتنزه على مجموعة من العناصر التي تدل علي حنكة وذكاء المخطط له إذ أن تلك العناصر تتكامل مع بعضها البعض من أجل تقديم نموذج فريد ومتكامل لخدمة سياحية ترفيهية راقية، وسنوضح تلك العناصر عبر النقاط التالية:

1) المساجد والمصليات: حيث يوجد مسجدان في المتنزه الأول خارج سور المتنزه على شارع سلام والثاني داخل المتنزه تبلغ مساحته (460)م ويستوعب 500 مصل وأيضاً مصلى للنساء يستوعب 250 مصلية.

2) المسطحات الخضراء: تبلغ المساحة الإجمالية للمسطحات (125.000) م2 ويبلغ عدد النخيل (1.250) نخلة و(2.000) شجرة و(87.000) شجيرة و(38.000) شجيرة لغطاء الأرض و(10.500) من النباتات المائية.

3) بوابات المتنزه: يوجد ثلاث بوابات رئيسة لدخول المتنزه ( بوابتان على شارع سلام وبوابة على شارع الأعشى مع وجود غرفتين لبيع التذاكر بجوار مداخل كل بوابة ).

4) المكاتب: يوجد في المتنزه عدد من المكاتب تشمل مكتب لإدارة المتنزه من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومكتب لموظفي المؤسسة المشغِّلة للمشروع ومكتب لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

5) دورات المياه: يوجد في المتنزه (6) مجمعات لدورات المياه ينقسم كل مجمع لقسمين قسم خاص بالرجال وقسم خاص بالنساء ويتضمن كل قسم أربعة حمامات وست مغاسل لليدين بالإضافة إلى برادات ماء في كل مجمع.

6) ممرات المشاة: يحيط بالمتنزه ممر مرصوف خارجي، ويوجد بداخله ممر رئيس دائري يبلغ طوله 1 كيلومتر، بالإضافة إلى عدد من الممرات الفرعية.

7) مواقف السيارات: تقع ضمن حدود متنزه سلام من الجنوب والشرق مواقف للسيارات عددها (375) موقفاً.

8) الأسوار: يحيط بالمتنزه من الخارج سور من الحديد المشغول بارتفاع (290) سم ويحيط بالشجيرات داخل المتنزه حواجز بطول (4500) متر وارتفاع (90) سم.

الأيدي العاملة

تشمل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأفراد الأمن المدنيين وعدد من المنقذين السباحين حول البحيرة وموظفي علاقات الجمهور للقيام بمهام الإرشاد والإشراف وأخيراً عدد من عمال الصيانة والتشغيل من فنيين ومزارعين وعمال نظافة.

 

تكامل وتنوع الخدمات
ولكي تكتمل الخدمات في المتنزه كان لابد من توفير مجموعة من الخدمات والأنشطة الملحقة والتي يمكن أن نسردها في النقاط التالية:

– أكشاك وعربات البيع: يوجد في المتنزه (13) كشكاً متخصصاً في بيع المأكولات والمرطبات والقهوة والشاي وكل ما يحتاجه المتنزهون، كما يوجد 22 عربة لبيع الوجبات الخفيفة والآيس كريم والذرة والبليلة والبطاطس وغيرها.

– القطار وعربات الخدمة: يوجد قطار في المتنزه يستوعب (60) راكباً ويقوم بجولة داخل المتنزه، كما توجد كراسٍ خاصة بالمعاقين عند كل بوابة، بالإضافة إلى عربات خاصة بالأطفال.

– الألعاب: يوجد في المتنزه (8) ملاعب للأطفال (مجانية) ومضمار للخيول العربية، وخيول البوني، وقوارب التبديل، وقوارب التجديف، وقوارب التصادم، وقوارب التحكم عن بعد، وألعاب كهربائية متنوعة.

– اللوحات الإرشادية: يوجد (200) لوحة إرشادية داخل المتنزه لإرشاد المتنزهين و(100) لوحة إرشادية في مواقف السيارات و(50) كرسياً من الخرسانة مخصصة للجلوس موزعة داخل المتنزه، وصناديق للاقتراحات موزعة عند مداخل بوابات المتنزه.

– خدمات النظافة: يوجد في المتنزه ما يقارب (600) حاوية موزعة داخل المتنزه منها (500) معلقة على أعمدة الكهرباء

 

توسعة متنزه سلام

شرعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في تنفيذ توسعة جديدة لمتنزه سلام تعزز من رؤية المتنزه الرئيسية، التي تقوم على إيجاد متنزه عائلي متعدد البيئات، يخدم زائريه، ويسمح لهم بقضاء أوقات ممتعة من خلال مسطحاته الخضراء، ومرافقه العامة، وملاعب للأطفال، في الوقت الذي يخدم فيه البيئة العامة للمدينة عبر إيجاده لمحيط بصري من التكوينات الطبيعية تخفف من حدة مظاهر العمران والكثافة المرورية بالمنطقة.

توسعة متنزه سلام

وتعمل الهيئة على إنجاز مشروع التوسعة التي ستضيف إلى المتنزه مساحة تبلغ 43 ألف متر مربع، إلى جانب مساحته الحالية. وتشمل التوسعة الجديدة الأجزاء المحيطة بالمتنزه، وإعادة تصميم بعض العناصر الحالية واستخدامها لأغراض أخرى، وزيادة مساحة عناصر مختلفة من مكونات المتنزه.

ومن الجدير بالذكر أن متنزه سلام يستقطب أعداداً كبيرة من الزوار، الأمر الذي استدعى زيادة طاقته الاستيعابية، عبر توسعته من خلال نزع ملكية الأجزاء المحيطة به.

 

 

​التعليقات

​الحقول المطلوبة ، عليها نجمة *

18432

2018-11-02 09:35:32
يوجد لدي موقع مميز زراعي ٥كيلو متى قريب من المدينه المنورة على طريق حائل السريع
ياسر خالد