سلمت هيئة الطيران المدني السعودي شركة “سكاي برايم”، رخصة “مشغل جوي وطني للرحلات العارضة”، هذا اليوم.

و”سكاي برايم” شركة سعودية متخصصة بقطاع الطيران الخاص وطيران رجال الاعمال، مقرها الرياض، تابعة لشركة “ألفا ستار” للطيران الخاص، وقد تم إطلاقها في 31 ديسمبر 2015، ومن المزمع أن تقدم الشركة خدماتها للطيران العارض في السعودية بعد حصولها على الرخصة اليوم، قبل نهاية العام الجاري.

وقالت هيئة الطيران المدني إن الرحلات الجوية العارضة تشكل أهمية كبيرة لسوق النقل الجوي في المملكة، خصوصا خلال المواسم التي اعتاد أن يشهد فيها سوق النقل المحلي ضغطاً كبيراً مثل موسم الحج ومواسم العمرة، والإجازات، اذ لا يمكن للناقلات الجوية المشغلة للرحلات المنتظمة تلبية الطلب المتزايد على الرحلات الجوية في تلك المواسم.

وصرحت شركة “سكاي برايم” أنها ستتخذ من مطاري الملك خالد الدولي بالرياض والملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة مركزين رئيسيين لعملياتها التشغيلية.

ويضم أسطول الشركة مجموعة من الطائرات من طراز ايرباص (340-600، 340-200، 300، 330، 320، 319) وطائرات من طراز غلف ستريم جي (450 ، 550)، وطائرات من طراز ليغاسي 500، وطائرات من طراز فينوم 300 .

وصرح وزير النقل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المكلف “سليمان الحمدان” أن عام 2017 سيكون منعطفاً مهماً في صناعة النقل الجوي في المملكة، لاسيما بعد أن يبدأ التشغيل فعلياً عبر الشركات الحاصلة على رخص التشغيل، المتمثلة في شركة السعودية الخليجية، وشركة نسما، بجانب سكاي برايم، خلال الربع الأخير من هذا العام 2016م، باستثناء شركة أديل – التابعة للخطوط السعودية – حيث من المتوقع بدء تشغيلها في الربع الأخير من العام 2017.

وقال إن الرخص التشغيلية لتلك الشركات ستعالج بشكلٍ جذري شح العرض في المقاعد الذي عانت منه مختلف مناطق ومحافظات المملكة لسنوات طويلة، مؤكداً أن ذلك سيحقق توازناً طبيعياً في سوق النقل الجوي بالمملكة، بما يسهم في التأثير الإيجابي على مستوى الأسعار والخدمات المقدمة للمسافرين.

وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أن الطلب على الرحلات الجوية يفوق العرض، مما يجعل سوق النقل الجوي واعدا في المملكة، ويستوعب مشغلين جدد وفق المعايير الموضوعة