تشرف شركة “نيوتكنيك” البريطانية على المرحلة المتقدمة لإنشاء واجهة محطة قطار الرياض في مركز الملك عبدالله المالي، وذلك بعد فوزها بالعقد.

وتتشارك شركة “نيوتكنيك” مع قسم الهندسة في جامعة كامبريدج لتطوير هذا التصميم الرائع، بارتفاع 200 متر، وتكوين جدرانه وأسقفه من الخرسانة والهياكل المعدنية القابلة للتعديل.

واشار موقع “إنتيليجانت ترانسبورت”، المعني بأخبار المواصلات في العالم، إلى أن واجهة محطة مركز الملك عبدالله المالي تُعد من التصميمات المعمارية المركبة، فهي تمثل أشكالا ناتجة عن الرياح الصحراوية، وهي من تصميم الشركة، للحد من حرارة الشمس وإحداث تيارات هوائية تعمل على تبريد المبنى.

وأضاف أنه للتعامل مع النمو المتوقع للعاصمة الرياض بنسبة 50٪ خلال السنوات المقبلة، فإن محطة القطار في المركز المالي تمثل جزءًا من نظام نقل جديد على مستوى المدينة، يضم 6 خطوط، بها 85 محطة وأكثر من 100 ميل من المسارات.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع قطار الرياض بلغت قيمة عقوده 22.5 مليار دولار، مع 3 ائتلافات تقودها شركات أجنبية من أكبر مصنعي ومنفذي شبكات القطارات في العالم عام 2013، لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض، في مشروع عملاق من شأنه أن يغيّر منظومة النقل.

أنحاء