شركة نادك توقع اتفاقاً مع تحالف يضم 3 شركات للاستحواذ على إحدى مطحنتي الدقيق اللتين تعتزم مؤسسة الحبوب تخصيصهما

وقعت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك”، اليوم، على بنود اتفاق مع أعضاء التحالف (مجموعة أولام الدولية، وشركة الراجحي الدولية للاستثمار، وشركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري) للاستحواذ على مطحنة دقيق من أصل مطحنتي دقيق سيتم طرحهما للتخصيص من قبل المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب.

وقالت الشركة في بيان لها على “تداول”، إنه بناء على هذا الاتفاق تم تقديم العرض المشترك للمؤسسة العامة للحبوب، في تاريخ 19 أبريل 2021، وذلك تبعًا لاجتماع مجلس الإدارة في نادك والذي تم انعقاده في ذات التاريخ حيث وافق من خلاله أعضاء مجلس الإدارة على بنود الاتفاق وعلى تقديم العرض المشترك وذلك بعد أن قام الأعضاء ذوو المصالح بالإفصاح عما لديهم من مصالح متعلقة بذلك.

ووفقا للبيان، تحتوي بنود الاتفاق على أبرز البنود التجارية بخصوص اتفاق أعضاء التحالف فيما يتعلق بالشركة ذات المسؤولية المحدودة التي سيتم تأسيسها من قبلهم (برأس مال محدد وبنسب ملكية معينة لكل عضو) في حال تم قبول العرض المشترك والتي ستقوم بالاستحواذ على مطحنة دقيق من أصل مطحنتي الدقيق اللتين سيتم طرحهما للتخصيص من قبل المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب، وإدارتها وتشغيلها فيما بعد وفقًا للعرض المشترك.

وأوضحت الشركة أنه في حال تم قبول العرض المشترك، فستصبح بنود الاتفاق ملزمة على أعضاء التحالف وسيقوم أعضاء التحالف بالتفاوض على وإبرام الاتفاقيات النهائية التي ستنظم عملية تأسيس وإدارة وتشغيل الشركة وإدارة وتشغيل الشركة لمطحنة الدقيق التي سيتم الاستحواذ عليها، متوقعة أن ينتهي أعضاء التحالف من مرحلة المفاوضات النهائية بخصوص الاتفاقيات النهائية خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر من صدور نتائج العرض المشترك.

كما نصت بنود الاتفاق على اتفاق أعضاء التحالف على عدد من الشروط والأحكام بخصوص الأعمال التجارية والخدمات الإدارية والخدمات التشغيلية للمطحنة المعنية، وذلك وفقًا لما سيتم التفاوض والاتفاق عليه ضمن الاتفاقيات النهائية، في حال ترسية العرض المشترك لأعضاء التحالف.

وقالت “نادك” إنه من المزمع تمويل صفقة الاستحواذ من قبل الشركة للمطحنة المعنية من خلال مزيج من التمويل الذاتي من قبل أعضاء التحالف والاقتراض من البنوك المحلية باسم الشركة، مبينة أنها ستُعلن نتائج تقديمها للعرض المشترك وعن أي تطورات جوهرية في حينه، وفقًا للأنظمة واللوائح ذات الصلة.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أنه سيتم الإعلان عن الأثر المالي بعد قبول العرض المشترك وتوقيع الاتفاقيات النهائية.

ولفتت إلى وجود طرف ذي علاقة وهي شركة سليمان الراجحي القابضة وممثلها في مجلس الإدارة في نادك بدر عبدالرحمن السياري، وذلك بموجب نسبة ملكية شركة سليمان الراجحي القابضة في شركة الراجحي الدولية للاستثمار.

وكانت شركة “نادك” قد وقعت في يناير الماضي، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع (مجموعة أولام الدولية، وشركة الراجحي الدولية للاستثمار، وشركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري) لتشكيل تحالف لتقديم عرض مشترك للاستحواذ على مطحنة دقيق من أصل مطحنتي دقيق سيتم طرحهما للتخصيص من قبل المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب.

يشار إلى أن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب في المملكة العربية السعودية يعتزم تخصيص مطحنتي إنتاج دقيق وذلك جزء من خطة وبرنامج رؤية المملكة 2030 في تعزيز الاستفادة من الأصول الحكومية وتحسين كفاءتها التشغيلية وجذب الاستثمارات المحلية والدولية ورفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي، ودعماً للسوق المحلي بشكل عام.