كشف المدير المكلف بإدارة مشروع مركز الملك عبد الله المالي سلمان البيز، عن نسبة الإنجاز في المشروع العملاق، وكم أُنفق عليه حتى الآن، والتمويل المطلوب حتى يكتمل المشروع.

وأوضح البيز أن نسبة الإنجاز للمشروع بكامل مراحله تتراوح بين 80% إلى 90%، وأن تكلفته حتى الآن بلغت 30 مليار ريال، إلا أن استكماله قد يتطلب تكلفة إضافية تقدر بين 8 و10 مليارات ريال.

وأضاف، وفقًا لوكالة “رويترز”، أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن افتتاح المرحلة الأولى، التي تمثل 20% من المشروع ككل، سيكون في يونيو أو يوليو هذا العام 2017، على أن يكون افتتاحا تجريبيا، وأن المركز جاهز لذلك، حيث سيضم مركزا للمؤتمرات ومسجدا ذا طراز معماري مميز.

وأشار البيز إلى أن افتتاح المركز سيتطلب موافقات حكومية إضافية، ليس لديه موعد تقديري للحصول عليها، عازيا ذلك إلى أن عملية اتخاذ القرار الحكومي تمر بإجراءات روتينية.

يُذكر أن المركز هو أحد أكبر المشاريع في العاصمة الرياض، بمساحة 1.6 مليون متر مربع، وصُمم ليكون قاعدة لكبرى المؤسسات المالية والاستثمارية في المنطقة، ومن المتوقع أن تبلغ الإيرادات السنوية للمرحلة الأولى 240 مليون ريال، سترتفع إلى 3.5 مليار ريال، بعد اكتماله.

اخبار 24