قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إنه تم إنجاز ما يزيد عن 80% من أعمال الإنشاء والتطوير بالمجمع الصناعي في جازان وأضاف الناصر خلال لقائه بأمير منطقة جازان، الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وفقا لبيان من الشركة، أن هناك نحو 76 ألف عامل يشاركون في تطوير الموقع.

وأوضح الناصر، أن المشروع بعناصره الثلاثه الرئيسة – المصفاة ومجمع توليد الكهرباء، ومدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، والميناء – سيكون نواة لدخول منطقة جازان حقبة جديدة من التحديث والتطوير ,وأشار الرئيس التنفيذي لأرامكو، إلى أن المشروع يُعَد من بين أضخم المجمعات الصناعية التي أُنشئت خلال العشرين عامًا الماضية على مستوى العالم، بحجمه، وتقنيته المتقدمة، وطاقته الإنتاجية، وتكامله الهادف لرفع القيمة المُضافة من الثروة النفطية.

وتم تصميم المصفاة لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط؛ لتوفير اللقيم للصناعات التحويلية وتلبية احتياجات المنطقة من المنتجات النفطية المكررة.

وتُعد مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، التي تتعاون فيها أرامكو مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع، محورًا مهمًا للنمو الاقتصادي في منطقة جازان، وهي بمثابة محرك مستقبلي رئيسي للاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، الأمر الذي سيعمل على تغيير ملامح المنطقة.