ذكرت مجلة “ميد” نقلا عن مصادر لها، أن شركة “أرامكو” السعودية دعت الشركات لتقديم عروضها لتنفيذ المرحلة القادمة من مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية برأس الخير.

وأوضحت مصادر المجلة، أن آخر موعد لتقديم العروض سيكون قبل تاريخ الـ3 ديسمبر القادم، مشيرة الى أن العقود تشمل بناء عدة أحواض وأرصفة ومباني ومرافق.

وبحسب البيانات المتوفرة في أرقام، كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد وضع في نوفمبر الماضي حجر الأساس لمجمع الملك سلمان العالمي للخدمات البحرية في رأس الخير.

ووقعت شركة أرامكو السعودية مؤخرا عقدًا مع تحالف مكوَّن من شركة أركيرودن السعودية المحدودة، وشركة هوتا هيجيرفيلد إيه جي السعودية، للقيام بأعمال الحفر واستصلاح الأراضي وتوفير الهياكل البحرية للمشروع.

ومجمع الصناعات البحرية في رأس الخير هو مشروع مشترك بين أرامكو السعودية والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري” وشركة لامبريل للطاقة المحدودة وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة، ومن المتوقع أن تتجاوز تكلفة المجمع 20 مليار ريال.

ويتكون المجمع من عدة أرصفة جافة، وأرصفة تحميل، وأرصفة داخل البحر، وجهاز متطور لرفع السفن، وورش، ومكاتب، وساحة بناء وإصلاح سفن.

ومن المتوقع أن يبدأ التصنيع في منطقة المنصات البحرية وأجهزة الحفر عام 2019، ومنطقة بناء السفن ومنطقة إجراء الصيانة والإصلاح والترميم عام 2020، ومنطقة السفن المساندة البحرية عام 2021.